رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. 72% نسبة النساء في الجيش الأوكراني

فيتو

تشارك النساء الأوكرانيات في الحياة السياسية بنسبة ضئيلة للغاية، فمن بين 450 عضوا برلمانيا يوجد 36 امرأة أي بنسبة 8%، بينما متوسط تمثيل المرأة في البرلمان في أوربا 23.3%، وفي الدول العربية 10.7%، ومن دول الاتحاد الأوربي تمثل رومانيا أدنى مستوى لمشاركة المرأة في البرلمان التي تمثل 11%.


وكان تمثيل المرأة في الانتخابات البرلمانية في عام 1994، 3.8 %، وفي عام 1998، 7.8%، وفي عام 2002 بنسبة 5.3%.

ومن أشهر النساء الأوكرانيات في الحياة السياسية يوليا فولوديميريفنا تيموشينكو من مواليد 27 نوفمبر 1960، تولت منصب رئيسة الوزراء من 25 يناير إلى 8 سبتمبر 2005، وتولته مرة أخرى من 18 ديسمبر 2007 إلى 4 مارس 2010، وهي زعيمة حزب كل الأوكرانيين الذي يعد أكبر الأحزاب المعارضة في البلاد، وسجنت في عام 2011 لمدة سبع سنوات بسبب سوء استخدام السلطة ولقد أسد سجنها احتجاجات يورو ميدان التي تطالب بإقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحل حكومته.

وأصدر البرلمان الأوكراني مؤخرا قرار بالإفراج عن المعارضين للرئيس يانوكوفيتش وسحب الثقة منه، وكانت تيموشينكو من بين الشخصيات التي تم الإفراج عنها وذهبت إلى ميدان الأستقلال على كرسي بعجل لحث المتظاهرين على المضي قدما في المظاهرات وعدم الأنسحاب إلى أن يتم تحقيق أهدافهم واستئصال السرطان من البلاد، وأعلنت تيمو شينكو خوضها الانتخابات الرئاسية المقبلة في مايو المقبل.

ورغم قلة مشاركة النساء الأوكرانيات في الحياة السياسية إلا أن الجيش الأوكراني يحتفي بعدد كبير من النساء ويمثلوا 72% من قوة الجيش.

وتنتمي حركة "فيمن" النسائية الأكثر شهرة إلى اوكرانيا، وتحولت لحركة عالمية تدافع عن حقوق المرأة وتشارك في الاحتجاجات السياسية التي تعاصر البلاد، وتظهر نساء فيمن فجأة في الشارع عاريات الصدر وعلى أجسادهن شعارات للفت الانتباه، فسلاحهن التعري.
الجريدة الرسمية