رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن وباريس يحثان أوكرانيا على تشكيل حكومة جديدة سريعًا

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

ذكرت صحيفة التليجراف البريطانية أن الولايات المتحدة وفرنسا حثا أوكرانيا على التحرك بسرعة لتشكيل حكومة جديدة، للمساعدة على استعادة النظام بعد موجة من أعمال العنف الدامية التي شهدتها البلاد خلال الأشهر الماضية.


وأشارت الصحيفة إلى قتل العشرات خلال الاحتجاجات في تصاعد وتيرة العنف هذا الأسبوع بعد وقوع اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة..

وبموجب خطة توسط أوربية اتفق قادة الاحتجاج والرئيس فيكتور يانوكوفيتش يوم الجمعة لتشكيل حكومة جديدة وإجراء انتخابات مبكرة، وبحلول يوم السبت، سيطر المتظاهرون على العاصمة كييف واستولوا على مكتب الرئيس كما صوت البرلمان لعزله، وعقد انتخابات جديدة وإطلاق سراح منافسه الرئيسي، رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، من السجن..
بينما دعا يانوكوفيتش أنه انقلاب وأصر على أنه لن يتنحى وشهدت الثورة الوكرانية تحولا كبيرافي الزمة السياسية في اوكرانيا.

وقالت تيموشنكو بعد حضورها لساحة الاستقلال التي يعتصم فيها المحتجون " أنتم أبطال، أنتم خيرة أبناء أوكرانيا، ودوركم لم ينتهي يجب أن تتموا عملكم، ولا أحد يترك الميدان، ولا يمكن لاحد أن يقوم بعملكم، الدول الأخري لا يمكن أن تقوم بما فعلتوه وتخلصتوا من السرطان وهذا الورم".

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جاي كارني " أن الولاايات المتحدة حريصة على أن تري تشكيل حكومة تكنوقراطية واسعة من الوحدة الوطنية".

وأضاف كارني أن واشنطن دافعت باستمرار للتغير الدستوري وتشكيل حكومة ائتلافية وغجراء انتخابات مبكرة وخطوات اليوم تتجه إلى هذا التحركويجب على الشعب الاوكراني إلا يتزعزعوا عن مبدئهم وتحديد مستقبلهم".

وتابع كارني اننا نحث على الهدوء والحد من العنف من جانب كل الأطراف، والتركيز على الحوار السلمي والديمقراطية والعمل وفقا للدستورالأوكراني ومن خلال مؤسسات الحكومة، والولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها روسيا والاتحاد الأوربي والمنظمات الدولية لدعم اوكرانيا لتكون قوية ومزدهرة وموحدة ديمقراطيا، وترحب أيضا الولايات المتحدة بخروج رئيس الوزراء السابقة بيموشينكو من مستشفى السجن".

وأكد كارني أن الشعب الأوكراني يعرف جيدا دعم الولايات المتحدة له وتقديرها للعلاقات طويلة المد مع بلادهم وسوف ندعمهم لتحقيق الديمقراطية والتنمية الاقتصادية.
الجريدة الرسمية