رئيس التحرير
عصام كامل

المرأة الحديدية بأوكرانيا تعلن ترشحها للرئاسة على كرسى متحرك

 يوليا تيموشينكو
يوليا تيموشينكو

قالت صحيفة صنداي تليجراف البريطانية: إن المرأة الحديدية يوليا تيموشينكو، رئيسة الوزراء السابقة لأوكرانيا يمكنها إضعاف النفوذ الروسي.

وأشارت الصحيفة إلى توجه رئيسة الوزراء السابقة إلى ميدان الاستقلال الذي تعتصم فيه المعارضة فور الإفراج عنها وألقت خطابا تفاعل فيه الجمهور بحماس معها.

وخاطبت تيموشينكو المعارضين من على كرسي متحرك معلنة أنها ستترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والتي حدد موعدها بعد ثلاثة أشهر، بعد إعلان البرلمان الأوكراني سحب الثقة من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، وإعلان إجراء الانتخابات الرئاسية في 25 مايو المقبل والإفراج عن جميع المعارضين السياسيين الذي سجنوا في عهد يانوكوفيتش.

ولفتت الصحيفة إلى المستقبل السياسي الذي ينتظر تيموشينكو، إذا فازت بالأنتخابات الرئاسية وخاصة بعد حبس يانوكوفيتش لها وأبعادها عن الساحة السياسية في عام 2011، صدر حكم عليها بالحبس لمدة سبع سنوات لأساءة استخدام السلطة.

وأشادت الصحيفة بخبرة تيموشينكو السياسية وتاريخا الطويل الذي يمكنها تعديل سياسات أوكرانيا لتكون أكثر استقلاليىة عن روسيا وأقرب لأوربا، وكان ذلك واضحا بعد رفضها التفاوض مع يانوكوفيتش المدعوم من من روسيا إوقبلها التفاوض معه في حالة واحدة إذا وافق على شروط رحيله.

بينما يصر يانوكوفيتش على أن البرلمان اتخذ قررات غير شرعية، وانه مازال الرئيس الشرعي للبلاد وجاء رئيسا للبلاد من خلال انتخابات شرعية ولن يستقيل من منصبه.
الجريدة الرسمية