رئيس التحرير
عصام كامل

«الديلي بيست» تتغزل في السيسي: المشير «بوتين النيل».. هو «الشخص المناسب في المكان المناسب».. تحركاته شرقًا تثير مخاوف الغرب.. ومصر تبني تقويما إستراتيجيا مع الخليج والكرم

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسى

قالت مجلة ديلي بيست الأمريكية إنه ومن بين قادة العالم لا يوجد سوى المشير عبد الفتاح السيسي هو من يشبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأقل ويتشابه كليهما في بدايته وتسلسل صعوده للسلطة.


ورأت الصحيفة أن القواسم المشتركة بين المشير السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، والرئيس بوتين من شأنها أن تعطي للغرب ملامح طريقة السيسي في تسيير مصر فيما بعد الربيع العربي، موضحة أنه أول من أعرب عن استعداده لاستعادة العلاقات مع روسيا.

وتابعت المجلة الأمريكية أن العلاقات المزدهرة بين القوتين من شأنها أن تثير قلق الولايات المتحدة في الوقت الذي يسعى فيه بوتين لإعادة بناء النفوذ الروسي بالشرق الأوسط والذي انهار مع تفكك الاتحاد السوفيتي.

وأوضحت بيست أن القادة المصريين حرصوا على تشكيل تقويم إستراتيجي مع قوى الخليج والكرملين عقب الخطاب الأمريكي العنيف تجاه مصر عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي لافتة لكلمات رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي في نوفمبر الماضي حول الحقبة الناصرية والتي شهدت تحالفا بين مصر والاتحاد السوفيتي.

وأكدت المجلة أن المشير السيسي حصل على دفعة إضافية من شأنها دعم ترشحه للرئاسة من خلال كلمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل أثناء الزيارة المصرية لموسكو والتي تمنى فيها التوفيق للسيسي في قرار ترشحه للرئاسة واصفا قراره للترشح بالقرار المسئول.

وأشارت الصحيفة إلى أصول المشير السيسي والتي تتشابه مع الرئيس بوتين حيث كان والد السيسي صاحب محل صغير بالقاهرة فيما كان والد بوتين عاملا بمحطة القطار بروسيا، ولا يمتلك كل منهما روابط أسرية قوية ولكنهما عوضا ذلك في ولائهما وكفاحهما بالمؤسسة العسكرية في دولتيهما كما أن كلا منهما ارتفع بحذر على سلم البيروقراطية.

ولفتت بيست لأن القائدين قد يبدوا للجميع أنهما صعدا من العدم وهو ما دفع رفقاؤهما بنفس المجال لاختيارهما ورؤيتهما في صورة الشخص المناسب بالمكان المناسب كما أنهما يحظيان بثقة من حولهما، مشيرة لتعيين الرئيس المصري المعزول محمد مرسي للمشير السيسي كما أن الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن هو من دفع بوتين للأمام وقت رئاسته.

ورأت بيست أن إخلاص الرجلين لدولتيهما هو ما تسبب في تمييزهما في سن مبكرة موضحة أن التقدم الذي أحرزه بوتين في روسيا خلال فترات حكمه لها من الممكن أن يكون بشريا لما سينجزه السيسي في مصر مؤكدة أن الزيارة التي قام بها السيسي مؤخرا إلى روسيا لن تكون الأخيرة على الإطلاق.
الجريدة الرسمية