رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: وقف إطلاق النار في غزة "هش"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية بالهدنة في قطاع غزة ووقف إطلاق النار، واصفة القرار بأنه قرار هش مهدد بوقوع اشتباكات من النشطاء الفلسطينيين.


ورأت الصحيفة أن قطاع غزة يواجه تحديات كبيرة من قبل الإسلاميين وخاصة بعد إبعاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لحركة حماس عن مفاوضات السلام التي يجريها بين السلطة الوطنية والحكومة الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن غازي حمد، نائب وزير الخارجية في حكومة حماس "أننا ما زلنا ملتزمين باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في عام 2012، ولكن إسرائيل تتبع إسلوبا محددا مع غزة وهو إسلوب العقاب الجماعي ولكننا مهتمون بإبقاء الوضع هادئا وتحت السيطرة".

وأوضحت الصحيفة أن حماس ضعفت بسبب إغلاق الحدود وتدمير الأنفاق التي كانت تربط مصر بقطاع غزة، كما أن حركة الجهاد الإسلامي، حركة مصغرة من حماس مدعومة من إيران ملتزمة بوقف إطلاق النار ولكن إسرائيل تبدو غير ملتزمة بالاتفاق لعدم تسهيل حركة الدخول والخروج إلى القطاع عبر المنافذ وتقصف طائراتها المنطقة وقتما تشاء.

وتري الصحيفة أن عسكريا الصراع غير متكافئ، لسيطرة إسرائيل على ما يقرب من جميع حدود غزة البرية ومجالها الجوي والساحل، وتشن هجمات طائرات بدون طيار، وقتلت المئات من الفلسطينيين.

وأكد حمد أن عباس سيشاور جميع الفصائل الفلسطينية.

وقال مسئول إسرائيلي: إن حماس وإسرائيل لديهما الرغبة على حد سواء فى تجنب التصعيد ويعلمان جيدا قواعد اللعبة وأن هناك عدم تسامح مطلقا لمن يخرق وقف إطلاق النار.

الجريدة الرسمية