رئيس التحرير
عصام كامل

"هيج" يصف رفض وزير خارجية الأرجنتين الاجتماع بممثلى "فوكلاند" بـالمخزى

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

أدان وزير الخارجية البريطانى وليام هيج اليوم الأربعاء رفض وزير خارجية الأرجنتين هيكتور تيمرمان حضور الاجتماع الذى ضم بريطانيا وحكومة جزر "فوكلاندز" حول مستقبل الجزر.. واصفا إياه بـ"التصرف المخزى".


وأضاف فى بيان رسمى: "ليس هناك حوار على مستقبل جزر "فوكلاند" دون حضور ممثلى حكومتها، خاصة بسبب السلوك الحالى من حكومة الأرجنتين نحو سكان الجزر".

وعقد هيج اجتماعا مع ممثلين للمجلس التشريعى فى جزر "فوكلاندز" وهو اللقاء الذى رفض تيمرمان حضوره بسبب مشاركة ممثلين لحكومة جزر "فوكلاند" فيه.

وقال هيج: "إن جزر فوكلاندز من بين المناطق البريطانية التى تتمتع بالحكم الذاتى فى ديمقراطية متنامية واقتصاد آخذ فى النمو".

ورحب بالاستفتاء الذى دعت حكومة "فوكلاند" لإجرائه فى مارس القادم حول تقرير المصير والذى وصفه بالفرصة للشعب فى "فوكلاند" للتعبير عن رأيهم بحرية حول مستقبل الجزر.

ورفض وزير الخارجية الأرجنتينى اللقاء الذى طلبته بلاده فى الأساس مع هيج وذلك بعد إعلان بريطانيا أن اللقاء سيحضره بعض أفراد حكومة جزر "مالفيناس" وهو الاسم الذى تعرف به جزر "فوكلاند" فى الأرجنتين.

وأضاف: "إذا حضر طرف ثالث الاجتماع فإن المملكة المتحدة تسعى إلى تغيير أكثر من 40 قرارا صادرا عن الأمم المتحدة تدعو البلدين فقط إلى الحوار للوصول إلى حل لهذه المشكلة".

يشار إلى أن رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرتشنر، طالبت بريطانيا بإنهاء تاريخها الاستعمارى الذى يعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر والانسحاب من جزر "مالفيناس" وأضافت أنه "منذ 180 عاما قامت بريطانيا فى 3 يناير باحتلال الجزر فى إطار التوسع الاستعمارى الذى عرفت به هذه الفترة فى التاريخ، وسيطرت على جزر "مالفيناس" التى تبعد عن لندن مسافة 14 ألف كم.

وفى 2 أبريل 1982 اندلعت حرب بين البلدين عندما احتلت الأرجنتين الجزر وقامت المملكة المتحدة بنشر قواتها لإعادة سيطرتها على الجزر حتى استسلام الأرجنتين فى 14 يونيو 1982، وراح ضحية هذه الحرب 649 جنديا أرجنتينيا و255 جنديا بريطانيا و3 من سكان الجزر.
الجريدة الرسمية