رئيس التحرير
عصام كامل

«مصر آمنة».. بالفيديو والصور: 30 سفيرًا أجنبيًا وآلاف السائحين يحتفلون بتعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى لمدة 20 دقيقة.. «البرعي» ومحافظ أسوان يحضران.. وفرق الفنون الشعبية

فيتو

تعامدت اليوم السبت، الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بقدس الأقداس، داخل معبدة الكبير بمدينة أبو سمبل السياحية جنوب أسوان، في الظاهرة الفلكية الفريدة، وسط حضور كبير من السائحين الأجانب والمصريين بلغ نحو 5 آلاف شخص يتقدمهم الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي، واللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، ونحو 30 من سفراء الدول الأجنبية في مصر، وعدد من ممثلي الصحف ووسائل الإعلام المصرية والعربية والعالمية.

وقال الدكتور أحمد صالح، مدير عام آثار أبو سمبل والنوبة جنوب أسوان، إن ظاهرة تعامد الشمس بدأت في تمام الساعة 6:23 صباحًا، واستمرت لمدة 20 دقيقة، قطعت خلالها آشعة الشمس 60 مترًا داخل المعبد مرورًا بصالة الأعمدة حتى حجرة قدس الأقداس، لتسقط آشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، مضيفًا أن أعداد السائحين الذين شاهدوا الاحتفال اليوم بتعامد الشمس يعتبر مبشرًا لعودة السياحية المصرية لمعدلاتها الطبيعية.

وكانت وزارات الثقافة والإعلام والآثار ومحافظة أسوان، قد ساهموا في إنجاح الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس من خلال وضع شاشات ضخمة أمام ساحة معبد رمسيس الثانى لنقل الظاهرة الفلكية لتعامد الشمس على الهواء مباشرة لآلاف السائحين الذين توافدوا لمشاهدة الظاهرة.

من جهته قال اللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، إنه لأول مرة يشارك في الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس 30 سفيرًا يمثلون عددا من دول العالم في مصر بما يمثل ذلك رسالة للعالم بأن مصر آمنة، فضلًا عن نقل الظاهرة الفلكية على عدد من وسائل الإعلام الأجنبية والعربية وعلى شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني «Abusimbel.cultnat.evg».

وفى سياق متصل نظمت اليوم، فرق الفنون الشعبية (16 ) المصرية والدولية المشاركة في مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون في تقديم عروض صباحية لها أمام ساحة معبد رمسيس الثانى لآلاف السائحين الأجانب والمصريين الذين توافدوا لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس التي تحدث في العام مرتين.
الجريدة الرسمية