رئيس التحرير
عصام كامل

«هالة شكر الله».. «خليفة البرادعي».. أول سيدة تراس حزب فى مصر.. تهزم إسماعيل وخير الله بـ108 أصوات..دكتوراة في «الإصلاح الهيكلي».. انضمت للحزب منذ تأسيسه.. وشغلت منصب أمي

هالة شكر الله
هالة شكر الله

هالة شكر الله، أول رئيس منتخب لحزب الدستور، وخليفة الدكتور محمد البرادعي مؤسس الحزب، بعد فوزها أمام جميلة إسماعيل وحسام خير الله المنافسين لها في الانتخابات التي أجريت بنقابة التجاريين برمسيس. 

من مواليد القاهرة 1954، درست في كندا فقد عمل والدها رئيس بعثة الجامعة العربية، وتم اعتقالها مرتين قبل دخولها الجامعة التى التحقت بها عام 1973 بعد حرب أكتوبر ونشطت في الحركة الطلابية وفي 1975 صدر أمر باعتقالها مرة أخرى ولكنها استطاعت الهروب. 

وفي 1977 تم فصلها من الجامعة وعادت بعد 4 سنوات لاستكمال دراستها، ثم ذهبت إلى لبنان ثم انجلترا للدراسة.
وعملت بمجال التنمية «تقييم مشروعات التنمية» مع هيئة يونيسسف لعدة أعوام كمستشارة حرة ثم التحقت بجامعة ساسكس بإنجلترا في عام 1991 لدراسة ماجستير في العلوم الاجتماعية والتنمية Sussex) university، Institute of development studies) وحصلت على الماجستير عن أسباب صعود الحركة الأصولية وانتشارها أمام التيار الديمقراطي.

عملت شكر الله في حلوان –أثناء الثمانينات – في العمل الجماهيري والتقت بالعديد من الكوادر العمالية وقاموا بالبدء في تأسيس مؤسسات حقوقية لا تخضع لنفس التضييق التي خضعت له الأحزاب آنذاك.

وما بين الثمانينات والتسعينات ساهمت في تأسيس مؤسسة حلوان «بشاير» للخدمات الاجتماعية وساعدت في تأسيس دار الخدمات النقابية والعمالية ومؤسسة المرأة الجديدة والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

عملت شكر الله لعدة أعوام كمستشارة لهيئات دولية تنموية «يونيسيف-UNDP-أوكسفام- نوفيب- إلخ» والتحقت بالكثير من الدورات التدريبية وعملت مع هذه الهيئات وبعض الجامعات في تطوير مناهج تدريبية.

والتحقت بجامعة لندن لدراسة الدكتوراة في 1994 وتم ترشيحها للدكتوراه في 1995 وكتبت رسالتها عن: الإصلاح الهيكلي وتأثيره على تكوين الطبقة العاملة الجديدة، وتم نشر أجزاء من الدكتوراة في كتاب «نساء بسوق العمل» – إصدار مؤسسة المرأة الجديدة. أثناء ذلك قام أمن المطار بأخذ كافة الأوراق والكمبيوتر الذي به المادة ووضعت لمدة 7 سنوات على قائمة الترقب في المطار حتى كسبت قضية ضد الأمن.

وفي عام 2000 ساهمت شكر الله في تأسيس منظمة مصريون ضد التمييز الديني وظل الهدف هو توسيع رقعة المساحة المستقلة للعمل والإبقاء على الأصوات المتعددة حية وعالية، وجمعت ما بين العمل التطوعي والعمل الوظيفي وساهمت في كافة الوقفات الاحتجاجية. 

وانضمت شكر الله لحزب الدستور منذ تأسيسه وعملت أمينة التدريب والتثقيف بحزب الدستور منذ مايو 2012 حتى ديسمبر 2013
وفي الخامس من يناير الماضي قررت هالة شكر الله الترشح لرئاسة الحزب، وقد فازت في الانتخابات التي أجريت مساء اليوم بمنصب رئاسة الحزب بقائمتها التي حملت اسم «فكرة توحدنا» بـ108 أصوات، في مقابل حصول الإعلامية جميلة إسماعيل وقائمتها "البقاء لمن يبنى " على 57 صوتا وحصول قائمة حسام عبدالغفار "جيل يبنى ابتسامة وطن" على 23 صوتا، بالإضافة إلى صوتين باطلين.

الجريدة الرسمية