رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. علي شكري: أتوقع عدم ارتفاع أسعار الملابس الصيفي

فيتو

قال على شكري، النائب الأول لرئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة، أن الأوكازيون أصبح طوال العام، لأنه يوجد خصم طوال العام بسبب الركود الذي يمر به الأسواق.

وأضاف أن السياسة لها دخل في انتعاش السوق، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الملابس مرتبط بارتفاع تكلفة المنتج، ففاتورة النقل ارتفعت بسبب الحالة الأمنية التي تمر بها البلاد، والجمارك بها بعض التشوهات والتي نحتاج إلى قوانين جديدة تصلح هذه المنظومة.

وأضاف أسعار الملابس الشتوي ارتفعت بنسبة لا تقل عن 40%، وبالنسبة للموسم الصيفي لن ترتفع الأسعار في سوق الملابس، بسبب الركود وقطع الملابس الشتوي أغلى من الصيفي دائمًا بسبب الخامات.
وعن تهريب الملابس في مصر ف هذه حقيقة، لأن الملابس المستوردة يدفع عليه أسعار باهظة لدخولها مصر، منها 40% جمارك و15% ضريبة مبيعات، وإننا لا ندعو للتهريب، ولكن ندعو لوجود منظومة تدعو لعدم التهريب، فمنظومة التهريب هي مافيا، لا نستطيع منعها ولكن الحد منها ومكافحته والتهريب موجود في القطاعات كافة.
وأشار إلى  أنه لا توجد فاتورة استيرادية معلومة لأي من القطاعات، ونتيجة التشوهات الجمركية لا أحد يعلن عن الفاتورة الاستيرادية، وأهم دولتين نستورد منهم الصين وتركيا، ولا بديل لتركيا من ناحية الجودة والسعر مقارنة بالبلاد الأخرى، وخاصة لقرب الموقع من مصر، تأتي من الصين فقط، وأصبحت تباع في الصين دون وجود ضوابط لها، وكان المقصود من إصدار هذا القرار أن تكون تضمنت شهادة المنشأ منتجا محترما يدخل مصر، ولكن البعض يشتري الشهادة وتدخل البضائع العادية مصر، وأصبحت تضاف سعرها على سعر السلعة الردئية، وأنا طالبت أن تكون شهادة المنشأ من الحكومة الصينية للمصرية، وليس من تاجر صيني للتاجر المصري.
الجريدة الرسمية