رئيس التحرير
عصام كامل

عمومية الأطباء تناقش تحويل وزيرة الصحة لآداب المهنة.."عبد الدايم":يطالب بالإفراج عن الأطباء المحتجزين..و"عبد الحى":فشل المفاوضات مع "الصحة".. والمشاركون يهتفون "الكادر بقى سراب مش هيجيبه غير إضراب"

جانب من اجتماع عمومية
جانب من اجتماع عمومية الأطباء

بدأت أعمال الجمعية العمومية غير العادية للأطباء، ظهر اليوم الجمعة، في انعقادها الثاني بـ"دار الحكمة"، بشارع قصر العيني بالقاهرة، وجاءت بداية أعمال الجمعية بعزف السلام الجمهوري، بعد اكتمال النصاب القانوني للانعقاد بحضور 460 طبيبا.

وناقشت الجمعية مستجدات قانون المهن الطبية، والتصويت على تحويل وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط، إلى لجنة آداب المهنة بسبب تحويلها الدكتور أحمد شوقي، عضو نقابة أطباء القاهرة، للنيابة العامة بتهمة تحريض الأطباء على الإضراب.

وأكد الدكتور خيري عبدالدايم، نقيب الأطباء، التزام النقابة بمطالب الإفراج عن الأطباء المحتجزين، أو المحبوسين بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان، أوغيرهم. 

وقال عبد الدايم، في كلمة بالجمعية العمومية للأطباء: "طالبت النائب العام مرارا وتكرارا للقاء الأطباء المعتقلين، ولم أتلق ردا بعد، مؤكدا أنه يتم دعم أسرهم بكل الطرق الممكنة".

وشدد "عبد الدايم" على أنه ملتزم بقرارات الجمعية العمومية، متمنيًا الوصول إلى قرارات صائبة تصب في مصلحة الأطباء.

وردد الأطباء المشاركون في الجمعية العمومية لنقابتهم المنعقدة بدار الحكمة في القاهرة، اليوم الجمعة، هتافات تطالب النقيب ووكيل النقابة بتطبيق الكادر.

وبين الهتافات التي رددها الأطباء: "الكادر الكادر"، و" ادى الكادر بقى سراب مش هيجيبه غير إضراب"، و" الإضراب مشروع مشروع ضد الفقر وضد الجوع"، مقاطعين حديث الدكتور أسامة عبد الحي، وكيل النقابة العامة للأطباء، خلال كلمته في الجمعية.

وأكد الدكتور أسامة عبدالحى وكيل النقابة العامة للأطباء فشل المفاوضات الجارية بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء، بسبب عدم استجابة "الوزارة" لمطالب الأطباء، وملاحظاتهم على قانون المهن الطبية.

وأوضح "عبد الحى" خلال كلمته في الجمعية العمومية للنقابة المنعقدة الآن بدار الحكمة أنه تم وضع خطة الإضراب في اجتماع بين النقابة والمجالس الفرعية، وكان الإضراب ناجحا في البداية رغم اختلاف النسب الصادرة من الوزارة أو النقابة.

وأشار وكيل النقابة العامة للأطباء إلى أن "المجلس" يقوم بدوره في تحقيق مطالب الأطباء وتنفيذ قرارات الجمعيات العمومية.

وطالب أحد الأطباء المشاركين في الجمعية العمومية المنعقدة الآن بدار الحكمة في كلمته بمطالبة أطباء القوات المسلحة والشرطة بالانضمام إلى مطالب زملائهم ومساندتهم في أزمتهم وألا تسحب عضوية النقابة منهم.

وطالب بضرورة تطبيق الكادر وليس مجموعة الحوافز وألا يتم سحب الثقة من أعضاء المجلس، مؤكدا ضرورة سحب عضوية النقابة من الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان.

فيما رحب المشاركون في الجمعية العمومية بهذه المقترحات.
الجريدة الرسمية