رئيس التحرير
عصام كامل

أبوحديد: تشكيل لجنة عليا لتسويق المحاصيل الزراعية

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة وضعت خطة جديدة للتعامل مع تسويق محصول القمح في الموسم الجديد، بمشاركة بنك التنمية والائتمان الزراعى، والجمعيات التعاونية الزراعية.

وأضاف أبوحديد أن الخطة تستهدف قيام البنك بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية، لتوفير دفعة تمويلية قبل موسم التوريد للجمعيات التعاونية، بحيث يتم استعادة الدفعة التمويلية بناء على بيان الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التي تقوم بدورها بفرز الاقماح وتحدد الكميات التي قامت الجمعيات التعاونية بتسويقها.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه بنهاية الموسم سيتم المصادقة بين التعاونيات والبنك بحيث يتم سحب الكميات التي تقوم الجمعيات بتخزينها طوال الموسم، بناء على لجنة برامج الطحن، "الشون الخاصة بالتعاونيات"، وتكون المحاسبة على أساس ثمن القمح طبقًا لدرجات النظافة بالإضافة إلى كامل المصاريف التسويقية.

أما فيما يخص الكميات التي تقوم الجمعيات بتخزينها لفترة من 10: 15 يومًا، ثم يتم توريدها إلى شون البنك، وأكد أبوحديد أن المحاسبة ستكون على أساس ثمن القمح طبقًا لدرجات النظافة بالإضافة إلى جزء من المصاريف التسويقية التي تكون في حدود 20 جنيها للطن للتعاونيات.

وأوضح وزير الزراعة أنه تم تشكيل لجنة عليا لتسويق المحاصيل الإستراتيجية، تعمل على رسم سياسة التسويق التعاونى الحر للمحاصيل الإستراتيجية، والاشراف على التعاقد مع الجهات المعنيةعلى تسويق المحاصيل، بالإضافة إلى التنسيق بين كافة الأجهزة المعنية في مجال التسويق التعاونى الحر.

وأكد أبوحديد أنه سيتم متابعة الجهات المسوقة بشكل يومى، ومطابقة محاضر الفرز للتأكيد على دور اللجنة في الرقابة والمتابعة، مشيرًا إلى أن المنظومة الجديدة من شأنها التيسير على الفلاح المصرى وتحسين أوضاعه.
الجريدة الرسمية