رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فيتالي تشوركين: ما يجري في أوكرانيا محاولة انقلاب بمساعدة الغرب

المندوب الروسي الدائم
المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين

اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، الأحداث الجارية في أوكرانيا محاولة انقلاب عن طريق العنف، داعيًا إلى وقف هذا العنف. 

وذكر «تشوركين»، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء «إيتار ــ تاس» الروسية اليوم الجمعة، أن الغرب يشجع تلك المحاولات ولا يدرك عواقبها.

وأشار إلى أن الهجمات التي تُشن على المباني الحكومية ومحاولات اقتحام البرلمان يجب أن تتوقف، لافتا إلى أن روسيا بحاجة إلى «أوكرانيا مزدهرة ومستقرة». 

وأعرب «تشوركين»، عن تأييده لمواصلة الحوار بين السلطات والمعارضة التي تجري بمبادرة من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، معبرا عن اعتقاده بأن أسباب فشل أول محاولة للحوار تعود إلى أن المعارضة لم ترغب في تسوية الوضع بطريقة دستورية، بل أرادت أن تصل إلى الحكم باستخدام القوة.

كما عبر الدبلوماسي الروسي، عن قلقه من أن المواجهة في أوكرانيا تشرف عليها عناصر متطرفة، تشير شعارات بعضها إلى أنها تحمل أفكارًا فاشية.

وقال «تشوركين»،:«إنه حان الوقت بالنسبة للولايات المتحدة والاتحاد الأوربي للعمل وفق المبادئ وليس اعتمادا على طموحات جيوسياسية ستؤثر سلبا على أوكرانيا والاستقرار في شرق أوربا». 

وأضاف «تشوركين»: «أن الغرب يجب أن يتخلى عن ممارسة الضغط على الحكومة الأوكرانية فقط بل يجب أن يعلن أنه لا يؤيد ولا يقبل محاولة الانقلاب بالقوة التي تتناقض مع الديمقراطية في دولة أوربية».

وأشار إلى الخطر الذي ينطلق من العناصر المتطرفة في شوارع كييف، محذرا من أن وصول من يسميهم الغرب بزعماء المعارضة الديمقراطية إلى السلطة لن يؤدي إلى ظهور الديمقراطية في أوكرانيا بل إلى ظهور فوضى عميقة وانقسام البلاد. 

وأضاف «تشوركين»:«أن هذا المزاج سينتقل إلى أوربا التي تواجه نفس التطرف في الحياة السياسية»، مؤكدًا أن الوضع في أوكرانيا خطير، ومعربا في الوقت نفسه عن أمله بأن يدرك المسئولون الأمريكيون والأوربيون المرتبطون بهذا الوضع العواقب السلبية لسياسة تشجيع المعارضة العدوانية على الاستيلاء على الحكم.
Advertisements
الجريدة الرسمية