رئيس التحرير
عصام كامل

استمرار الجدل حول جوائز «مهرجان القصور»

الناقدة عبلة الرويني
الناقدة عبلة الرويني

تأزم الوضع خلال اليومين الماضيين بالنسبة لجوائز "مهرجان القصور" التي تم الإعلان عنها السبت الماضى على لسان الكاتب الكبير "بهيج إسماعيل"، عضو لجنة التحكيم بنفس المسابقة.


واعترضت الناقدة عبلة الرويني وبعض المسرحيين على الفرق الحاصلة على الجوائز، مشككة في لجنة التحكيم. وقد نادى عدد من النقاد بإلغاء النتائج كلها وتحويل الأمر للتحقيق ومن بينهم مخرج العرض نفسه خالد عبد السلام.

وعبر الكتاب المسرحي سامح عثمان عن رأيه في الأمر بقوله: المشكلة بوضوح شديد، خلاف بين ثلاثة من أعضاء لجنة التحكيم مقابل اثنين آخرين يبدو أنه استمر حتى اللحظات الأخيرة، وانتهى القرار إلى ما رآه الأغلبية، النقاد الثلاثة.
وأضاف: تناسينا أن نقرأ توصيات لجان التحكيم تلك التي من المفترض أن نتجمع حولها فعلا ونقاتل من أجل تفعيلها حقيقة، ومنها أن تقدم الهيئة البارزين من أبنائها المبدعين إلى أكاديمية الفنون، وأن تتولى عنهم مصاريف التعليم، إلى جانب تفعيل أكاديمية روما من جديد.

ورغم الشكوك حول النتائج فإن كثيرين يرون أن إعلان رئيس لجنة التحكيم، بهيج إسماعيل، النتائج بنفسه، يبعد إدارة المسرح عن الشبهات.

وكانت فعاليات المهرجان الختامي لفرق مسرح الأقاليم قد اختتمت فعاليات دورته التاسعة والثلاثين، السبت الماضي، وفاز العرض المسرحى “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية بالجائزة الأولى، و“الحصار” لفرقة الإسماعيلية القومية المسرحية بالجائزة الثانية.

أما جوائز الإخراج فذهبت الجائزة الأولى لأفضل إخراج للمخرج خالد توفيق عن عرض “الحصار” لفرقة الإسماعيلية القومية المسرحية، وجائزة ثانية لأفضل إخراج ثانٍ وقدرها 2000 جنيه وشهادة تقدير للمخرج أسامة عبد الرءوف عن عرض “السفيرة عزيزة” لفرقة أسوان القومية المسرحية.
الجريدة الرسمية