رئيس التحرير
عصام كامل

المكتب الفني للمسرح يناقش غزو النصوص الأجنبية للعروض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا المخرج عبد الرحمن الشافعى رائد الفن الشعبى المكتب الفنى للإدارة العامة للمسرح بالثقافة الجماهيرية للاجتماع 2 مارس المقبل، لمناقشة ظاهرة غلبة النصوص الأجنبية على عروض فرق مسرح الثقافة الجماهيرية بالموسم الماضى.

وقال: بلغت نسبة العروض أكثر من نصف عروض المهرجان، مشيرا إلى أن خطورة الأمر يكمن فيما يقدم للجمهور بالنجوع والكفور وغلبة تلك النصوص التي قد تكون صعبة على متلقى الثقافة الجماهيرية من البسطاء. 

وأكد الشافعى أن الدولة تصرف من ميزانيتها على مرفق خدمى لتحقيق رغبات المخرجين فقط، على حد قوله، والذين يريدون تحقيق طموحات ذاتية بغض النظر عن فلسفة ذلك المشروع المتوجه بالأساس للجماهير على الرغم من أن البعض قد يرى فوائد أخرى لتلك النصوص التي ترفع من ذوق المتلقى إضافة للعمل على تمصيرها أو تقريبها من ظروف المجتمع المصرى، إلا هناك مخاطر أبداها بعض النقاد والمتابعين حول الأمر. 

وهو ما سوف يثار بالاجتماع الذي يحضره قامات بالمسرح المصرى ومسرح الثقافة الجماهيرية من بينهم د. محمود نسيم، والناقد مصطفى معاذ، والناقد عبد الرازق حسين، والمخرج عبد الرحمن الشافعى، والكاتب الكبير أبو العلا السلامونى بالإضافة لدعاء منصور مدير عام المسرح.
الجريدة الرسمية