رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يرسل مبعوثا خاصا إلى كييف في محاولة لحل الأزمة الأوكرانية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الناطق الرسمي للكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بطلب من الجانب الأوكراني.


وقال دميتري بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء " انترفاكس " الروسية اليوم الخميس: " إن الرئيس الأوكراني طلب من نظيره الروسي إرسال مبعوث روسي إلى كييف للتوسط في المفاوضات بين الحكومة والمعارضة".

وأكد المتحدث أن بوتين قرر إرسال المفوض الروسي لحقوق الإنسان فلاديمير لوكين، موضحا أن الأخير يتمتع بخبرة دبلوماسية كبيرة ونفوذا في أوساط الحقوقيين وكان يرأس سابقا حزبا معارضا كبيرا.
ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن جريجوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي أجرى مباحثات في كييف مع وزير الخارجية الأوكراني ليونيد كوجارا ونائبه الأول روسلان ديمتشينكو.
وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية اليوم الخميس " أن الجانبين تبادلا الرأي حول تطور الوضع السياسي في أوكرانيا، وأكدا ضرورة البحث عن حل للأزمة في إطار الدستور".
وأشار البيان إلى أن كاراسين بحث في كييف أيضا أبرز مسائل العلاقات الروسية الأوكرانية،بما في ذلك جدول الاتصالات السياسية على المدى القريب والتعاون الاقتصادي التجاري. وذكر البيان أن كاراسين وديمتشينكو، وهما الرئيسان المناوبان للجنة الفرعية المشتركة الخاصة بأسطول البحر الأسود ناقشا إعداد وثائق خاصة بقضية وجود الأسطول الروسي في أوكرانيا، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية خاصة تسوية النزاع في ترانسنيستريا.
الجريدة الرسمية