رئيس التحرير
عصام كامل

"فرانس برس": السعودية تسحب الملف السوري من الأمير بندر بن سلطان

رئيس المخابرات الأمير
رئيس المخابرات الأمير بندر بن سلطان

أكد دبلوماسيون لـ"وكالة فرانس برس"، اليوم الخميس، أن السعودية سحبت إدراة الملف السوري من رئيس المخابرات الأمير بندر بن سلطان، فيما بات وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ممسكًا بجوانب واسعة من هذا الملف.

وقال دبلوماسي غربي في الخليج لفرانس برس أن "الأمير بندر لم يعد المسئول (عن الملف السوري)، والأمير محمد بن نايف هو من بات المسئول الأساسي عن هذا الملف".

وكان الأمير نايف شارك الأسبوع الماضي في اجتماع عقد في واشنطن بين مسئولين عرب وغربيين للبحث في الوضع على الأرض في سوريا، بحسب مصدر مقرب من هذا الملف.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن واشنطن وجهت انتقادات لإدارة الأمير بندر للملف السوري.

وكان الأمير بندر، وهو نجل ولي العهد السابق الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، عين في يوليو 2012 على رأس جهاز المخابرات السعودي.

وشغل الأمير بندر طوال 22 عامًا منصب السفير السعودي في واشنطن، ولم يغط الإعلام السعودي أي نشاط للأمير بندر منذ يناير، وذكر مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس أن الأمير بندر أدخل المستشفى للعلاج مؤخرًا في الولايات المتحدة، وهو موجود حاليًا في المغرب.

وكانت وسائل الإعلام المؤيدة للنظام السوري اتهمت الأمير بندر بدعم المتطرفين في سوريا، أما الأمير محمد بن نايف، فهو نجل ولي العهد السابق الأمير نايف بن عبدالعزيز، وهو يضطلع بدور رئيسي في الحرب التي تشنها السعودية على الإرهاب وتنظيم القاعدة.
الجريدة الرسمية