رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: إيران ومجموعة 5 + 1 في طريق التوقيع على اتفاقية طويلة الأمد

منسقة السياسة الخارجية
منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون

قالت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي، كاثرين آشتون "المحادثات النووية الإيرانية تبدأ بداية جديدة وجيدة، وهناك دلائل على مقومات النجاح للاتفاق وتعد خطوة إلى الأمام في وقت مبكر من المحاثات في فيينا".

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية أن اجتماع القوى العالمية الست وإيران في فيينا من أجل التوصل إلى تسوية نهائية بشأن البرنامج النووي لطهران.

وتحدثت آشتون للصحفيين بعد ثلاثة أيام من المحادثات بين الجانبين لتحديد مكونات الاتفاق التي يجب أن تنهي سنوات من العداء بين الغرب وإيران.

وأكدت آشتون أن الأيام الثلاثة كانت مثمرة للغاية وتم تحديد جميع القضايا التي بحاجة لمعالجة والتوصل لاتفاق شامل نهائي وهناك الكثير للقيام به ولن يكون سهلًا ولكن حقق بداية جيدة.

وأضافت الصحيفة إلى موافقة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وآشتون على عقد اجتماع آخر في 17 مارس في فيينا بحضور دبلوماسيين من الدول الست، الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

نوهت الصحيفة إلى رغبة القوى الست في اتفاق طويل الأجل على نطاق الأنشطة النووية الإيرانية لدفن المخاوف بصنع قنبلة ذرية، بينما أولوية إيران رفع جميع العقوبات الدولية التي على البلاد.

كما أن الخطوات الأخيرة في المحادثات تحمل في طياتها خطر يخيم على الشرق الأوسط في حرب جديدة، وخاصة أن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس أراقتشي، أعلن أن إيران لن توافق على تفكيك منشآتها النووية.
الجريدة الرسمية