رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. "أوباما": بوتين مسئول عن الأزمة الأوكراينة والسورية

فيتو

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الخميس، فيديو للرئيس الأمريكي باراك أوباما، ينتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويحمله المسئولية للأزمتين الأوكرانية والسورية.


وألقي أوباما كلمته في مؤتمر صحفي مشترك عقد بعد لقائه بالرئيس المكسيكي أنريكه بينا نيتو، ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر على هامش قمة زعماء أمريكا الشمالية، المنعقد في مدينة تولوكا المكسيكية، ونفي أوباما وجود أي منافسة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال أوباما " إن أوكرانيا وسوريا ليس رقعة شطرنج للحرب الباردة، تتنافس فيها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا"، مستنكرًا أحداث العنف التي تشهدها الشوارع في مدينة كييف وكركاس في فنزويلا، مؤكدًا على أن العنف في كلا البلدين غير مقبولين.

وحمل أوباما الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مسئولية تصعيد التوترات في البلاد، وحث على ضرورة بدء المفاوضات من أجل تحقيق المصالحة ووضع حد للعنف.

وأضاف أن هدف بلاده التأكد من الشعب السوري والأوكراني قادر على اتخاذ قرارته بشأن مستقبله.

وأوضح أن السوريين يجب أن يمنحوا حق تقرير مستقبلهم، بعيدا عن القنابل والتفجيرات، واستخدام الأسلحة الكيميائية، ودون مقتل الأطفال والنساء، وتجويع المدن المحاصرة.

ودعا أوباما الحكومة الفنزويلية التركيز على مطالب الشعب المشروعة بدلا من اتهام الدبلوماسيين الأمريكيين لكي يشتت الانتباه عن الاحداث التي تدور في البلاد.

الجريدة الرسمية