رئيس التحرير
عصام كامل

"التليجراف" تلقى الضوء على فتوى تحذير المسلمين من السفر للمريخ

صحيفة التليجراف البريطانية
صحيفة التليجراف البريطانية - صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة التليجراف البريطانية بالفتوى التي تحذر المسلمين بعدم الذهاب إلى كوكب المريخ لأنه من شأنه أن يشكل خطرًا على حياتهم.

وأشارت الصحيفة إلى إصدار الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بالإمارات العربية المتحدة، فتوى حذر المسلمين من السفر للمريخ لأنها رحلة خطيرة ومن المرجح أن يموت فيها ولا يوجد سبب صالح للسفر.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد إصدار هذه الفتوى سيكون بالتالي معرض أي شخص للعقوبة مثل عقوبة الموت منتحرًا، وكان أصدر الفتوى ردا على اقتراح مقدم من شركة هولندية للسفر للمريخ لمدة عام لأربعة أشخاص في رحلة في اتجاه واحد إلى الكوكب الأحمر في عام 2022.

وقالت اللجنة: "إن مثل هذه رحلة في اتجاه واحد يشكل خطرا حقيقيا على الحياة، ولا يمكن تبريرها أبدا في الإسلام، هناك احتمال أن الفرد الذي يسافر إلى كوكب المريخ قد لا يكون قادرا على البقاء على قيد الحياة هناك، وأكثر عرضة للموت".

ونوهت الصحيفة إلى أكثر من 200 ألف شخص من رواد الفضاء يرغبون السفر للمريخ في بعثة واحدة ولكن الخبراء يشككون من الجدوى المالية والعملية للبعثة.

كما أن الهدف من السفر للمريخ هو إقامة مستوطنات بشرية على سطح المريخ، في قفزة عملاقة لاستكشاف النظام الشمسي ليكون نقطة عملاقة للجنس البشري في رحلته للكون.
الجريدة الرسمية