رئيس التحرير
عصام كامل

بدء الاقتراع لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن بدء عملية الأقتراع في جميع أنحاء ليبيا صباح اليوم الخميس،حيث فتحت مراكز الانتخاب أبوابها للناخبين في الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الساعة السابعة مساءً، لانتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والتي ستوكل اليها مهمة اعداد مسودة الدستور الليبي.


وذكرت المفوضية على موقعها الرسمي اليوم، أن هناك عدد 1577 مركزا انتخابيا و3834 محطة اقتراع في جميع دوائر الاقتراع في كافة أنحاء البلاد.

وأضافت أنها أنشأت غرفة عمليات مركزية إضافة إلى 17 غرفة أخرى في اللجان الانتخابية،مهمتها تنسيق عمليات الاقتراع في جميع اللجان الانتخابية، بالتعاون مع غرفة العمليات الأمنية لتأمين الأجواء اللازمة لإجراء الانتخابات والحفاظ على سلامة الجميع.

ويعد انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الاستحقاق الانتخابي الثاني في ليبيا بعد انتخاب المؤتمر الوطني العام في 7 يوليو 2012 منذ انطلاقة ثورة 17 فبراير المباركة.

هذا وقد سّجل لهذا الاستحقاق الانتخابي عدد 1،101.541 مواطن ليبي مستوفٍ للشروط القانونية من بينهم 449 الفا و501 من النساء بجميع المدن والمناطق الليبية.

وتعتمد المفوضية على ما يزيد عن 5300 مراقبً محليً،دولي وإعلاميً ووكيل مرشح لمراقبة مدى نزاهة العملية الانتخابية في جميع المراكز والمحطات، فيما سيشارك في الانتخابات 649 مرشحًا من بينهم 64 من النساء.

هذا وقد خصصت المفوضية 16 مركز اقتراع للناخبين النازحين و20 مركزا انتخابيا لحقول النفط، ومركزًا واحدًا في مركز اعادة التأهيل في بنغازي،

فيما سيعمل عدد 23 الفا و766 موظف اقتراع من المفوضية على إدارة عملية الاقتراع والعد في جميع أنحاء ليبيا.

وستنتهي فترة الاقتراع في الساعة السابعة مساءً.
الجريدة الرسمية