رئيس التحرير
عصام كامل

«ديلي ميل»: أوكرانيا على حافة حرب أهلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الوضع في أوكرانيا يدفع بها لأن تكون على حافة حرب أهلية.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني مساء أمس الأربعاء، أن المتظاهرين الأوكرانيين استولوا على مكتب بريد بوسط العاصمة كييف، وألقوا القنابل الحارقة والحجارة ضد أفراد مكافحة الشغب الذين ألقوا قنابل الصوت ومدافع المياه بعد يوم من الاشتباكات التي خلفت 25 قتيلا على الأقل وأثارت مخاوف من الحرب الأهلية.

ولفتت الصحيفة إلى أن المتظاهرين شقوا طريقهم صوب مكتب البريد في ساحة الاستقلال، وذلك بعد احتراق المبنى القريب الذي كانوا يحتلونه سابقا خلال اشتباكات في اليوم السابق ضد الهجوم الرسمي، دافع الآلاف من النشطاء الذين يحملون قنابل حارقة والحجارة عن الساحة التي كانت معقلًا ورمزا للمتظاهرين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج قوله أمس، إن الحكومة الأوكرانية يجب أن تتحمل المسئولية عن قوات الأمن التي استخدمت العنف خلال الاحتجاجات، وذلك في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد الأوربي جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة فرض عقوبات على أوكرانيا.

وأوردت وزارة الصحية الأوكرانية أن 25 شخصا قتلوا في خلال الاشتباكات في العاصمة، من بينهم تسعة من رجال الشرطة، مضيفة أن القتال خلف 241 مصابا بإصابات تحتاج إلى علاج بالمستشفى، بما في ذلك 79 من رجال الشرطة وخمسة صحفيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الأوكرانية في تخوف واضح من تصاعد الاضطرابات إلى حرب أهلية أرسلت قوات إلى كييف لحراسة مستودعات الأسلحة، وفقا للقائم بأعمال وزير الدفاع الأوكراني بافلو ليبادييف.
الجريدة الرسمية