رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: البورصة المصرية ترتفع متجاهلة تهديدات بيت المقدس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت وكالة رويترز الإخبارية أن البورصة المصرية شهدت ارتفاعا اليوم يعد الأعلى خلال خمس سنوات متجاهلة تهديدات جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية ضد السياح الأجانب وذلك بعد إعلان البنك المركزي نيته إمداد البنوك المحلية بـ 1.4 مليار دولار لتمويل القروض العقارية.

وأوضحت رويترز أن معظم الأسواق المالية الخليجية ارتفعت على حد سواء مع مصر بالرغم من تهديدات جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية باستهداف السياح الأجانب بمصر وإعلانهم استهداف الاقتصاد المصري والسياحة والتي تعد مصدرا أساسيا للعملة الأجنبية بالدولة المصرية.
وأكدت رويترز على اعتقاد المستثمرين المصريين على قدرة الحكومة المصرية على منع إرهاب سيناء من التأثير على باقي أنحاء الدولة بالإضافة إلى أن المساعدات المالية الخليجية من شأنها إنقاذ اقتصاد البلاد، موضحة أن السوق قد ارتفعت بناء على إعلان البنك المركزي تخصيص 10 مليارات جنيه مصري لمشاريع الإسكان منخفضة التكاليف.
وتابعت رويترز أن الأموال ستوضع بالبنوك لقروض مدتها عشرون عاما بفائدة منخفضة لشراء مساكن بفائدة سنوية تتراوح بين 7-8 %، فيما ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 1.6% بالإضافة لارتفاع أسهم البنك التجاري الدولي بنسبة 3.7%.
من جانبه أوضح إسلام البطراوي رئيس شركة أن بي كيه كابيتال ومقرها القاهرة أن ارتفاع اسهم البنك التجاري الدولي والتمويل
الجديد المقترح من البنك المركزي للمقرضين المحللين لتحفيز التمويل العقاري هما وراء ارتفاع البورصة بعد شعور المستثمرين بالتفاؤل نتيجة هذه القرارات موضحا أن السوق الاقتصادي لابد وأن ينفصل عن التهديدات الإرهابية حيث أن سيناء شهدت العديد من الأعمال الإرهابية الشبيهة بذلك منذ عام 2011.
الجريدة الرسمية