رئيس التحرير
عصام كامل

بدائل الأغذية الممنوعة عن مرضى السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

السرطان ذلك المرض الذي زادت نسبة الإصابة به، وتعد التغذية الصحية شرطا من شروط التعايش مع هذا المرض، خاصة مع وجود قائمة بالأغذية الممنوعة على مريض السرطان.


تنصح الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية، مرضى السرطان باستبدال اللحوم الحمراء الضارة لمريض السرطان، بالأسماك الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة، أو اللحوم البيضاء الخالية من الدهون.

الاعتماد على المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، منها الشاي الأخضر، القهوة خاصة النوع الخالي من الكافيين، عصير التوت والفراولة، والبرتقال، حليب الصويا ومنتجاته.

وكذلك الخضروات الورقية مثل الكرنب، الخس، البروكلي، السبانخ، البطاطا، الفواكه التفاح والتوت، الكرز والأفوكادو، الخوخ، البقوليات ومنها الفاصوليا الحمراء، الشوفان، المكسرات، الشوكولاتة السوداء.

استبدال الزيوت المصنعة والسمن النباتي، بالزيوت النباتية كزيت السمسم والزيتون والكتان "الزيت الحار"، كذلك زيت الذرة وزيت دوار الشمس، فهي لا تتجمد في البرودة.

وأكدت على ضرورة الامتناع عن التدخين أو التواجد في مكان ملوث الهواء، وتنفس الهواء النقي، مع ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة وأهمها المشي، كما يفضل تناول الخضروات واللحوم المطهية بطريقة السوتيه، والابتعاد عن المسبكات، والأطعمة الدسمة.


الجريدة الرسمية