رئيس التحرير
عصام كامل

قوات الأمن الأوكرانية تقتحم ميدان الاستقلال بكييف

ميدان الاستقلال بكييف
ميدان الاستقلال بكييف

اقتحمت قوات الأمن الأوكرانية مساء الثلاثاء ميدان الاستقلال وسط كييف، وذلك بعد تجدد الاشتباكات التي أدت إلى مقتل 13 شخصا على الأقل بينهم 6 من رجال الأمن، بحسب المعطيات الأخيرة. 

ويتصاعد الدخان في الميدان، وفقًا لموقع "روسيا اليوم"، بعد إضرام النار في بعض خيم المحتجين وإطارات السيارات. وتستخدم قوات الأمن قنابل صوتية وضوئية في محاولة لتفريق المعتصمين في الميدان، داعية النساء والأطفال إلى مغادرة منطقة الاشتباكات في إطار "عملية مكافحة الإرهاب" في وسط العاصمة. 

من جانبه دعا أرسيني ياتسينوك رئيس حزب "باتكيفشينا" "الوطن" المعارض الرئيس يانوكوفيتش إلى إعلان هدنة وإبعاد قوات الأمن مائتي متر عن ميدان الاستقلال. 

من جهتها أعلنت آنا غيرمان مساعدة الرئيس الأوكراني أن فيكتور يانوكوفيتش سيلتقي زعماء المعارضة فقط بعد وقف الاشتباكات وقيام المعارضة بإخلاء الشوارع من المسلحين وعودة الهدوء إلى البلاد. كما أوضحت غيرمان أن الرئيس الأوكراني التقى يوم الثلاثاء مع ممثلين عن المعارضة. 

وكانت الشرطة الأوكرانية قد أكدت في وقت سابق مقتل 9 أشخاص في الاشتباكات وسط العاصمة كييف يوم الثلاثاء 18 فبراير/شباط، منوهة إلى أن بين القتلى اثنين من رجال الشرطة أصيبا بطلقات نارية. وأوضحت الشرطة أن وفاة أحد المدنيين نجمت عن الاختناق بالدخان، و3 آخرين بسبب الإصابة بالرصاص، بالإضافة إلى مصرع اثنين نتيجة سكتة قلبية.
الجريدة الرسمية