رئيس التحرير
عصام كامل

«دانون» يتحدى «نتنياهو» ويفوز بدعوى قضائية لسحب السلطة منه

نائب وزير الدفاع
نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون

فاز نائب وزير الدفاع الإسرائيلي "داني دانون"، بدعوى قضائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وحكمت المحكمة المركزية بتل أبيب للجنة المركزية لليكود بأنه يمكنها التصويت لسحب السلطة من نتنياهو زعيم الحزب، بالإضافة لإعطاء الجناح المتشدد بالليكود حقا أكبر في تحديد الأجندة السياسية للحزب.

وقالت صحيفة "ميدل ايست مونيتور" البريطانة إن دانون، رئيس اللجنة المركزية لليكود، قدم دعوى بمحكمة تل أبيب تتحدى قرار نتنياهو لإلغاء حكم محكمة الليكود الداخلية للسماح للجنة المركزية بسحب السلطة من رئيس الحزب، ورفع دانون الحكم إلى محكمة خارجية للتصديق على حكم المحكمة الداخلية وفاز بالدعوى أمس الإثنين.

وأمرت المحكمة الحزب بدفع 30 ألف شيكل في شكل رسوم لهيئة المحكمة، فيما أوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن القرار من شأنه السماح لأعضاء حزب الليكود تحدي سياسات نتنياهو ومناقشة القضايا التي تعارض رئيس الوزراء بما في ذلك محادثات السلام مع الفلسطينيين وقضية تقسيم القدس واللاجئين.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو حاول إلغاء قرار المحكمة خوفا من وضع الحزب لعقبات أمام حكومته خلال الجولة الحالية من المفاوضات، ووفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" يسعى نتنياهو لاستئناف الحكم، الإثنين المقبل، أمام المحكمة العليا والحصول على أمر لإيقاف تنفيذ الدعوى.
الجريدة الرسمية