رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. وزير البترول الأسبق: الحكومة لا تستطيع الاقتراب من محدودي الدخل

فيتو

قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن رفع الدعم سيتم على الفئات غير المستحقة فقط، لأنه لا يمكن أن يكون هناك مصانع تنتج سلعة تصل أرباحها إلى 200% وتدعمها الحكومة بالطاقة، في المقابل لا تستطيع أيضًا الحكومة الاقتراب من محدودى الدخل الذين يحصلون على أسطوانة البوتاجاز بصعوبة، بأن ترفع الدعم عنهم.


وأضاف كمال في تصريحات خاصة، عقب انتهاء المؤتمر السنوى للطاقة الجديدة والمتجددة اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الحالية تتجه إلى التدرج في الانتقال الهادئ بين مواد الطاقة مرتفعة التكلفة ومواد الطاقة البديلة منخفضة التكلفة، بحيث لا يؤثر ذلك على السلعة التي تباع حاليًا، والهدف من ذلك إيجاد البديل مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتابع أن استهلاك التوك توك للبنزين دون وجود رقابة صارمة عليه يؤثر بالسلب على منظومة تداول المواد البترولية، فلابد من تقنين أوضاع أصحاب التوك توك، لأنهم يقدمون خدمة جليلة في الأحياء الشعبية والمناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها.

وأوضح "كمال" أن فكرة الكروت الذكية قديمة جدًا، لكن كلما نوت الحكومات السابقة تنفيذها كانت تصطدم بالفاسدين والمستفيدين من عمليات التهريب التي كانت تتم داخليًا وخارجيًا، خاصة في ظل فساد العهود السابقة، مشيرا إلى أن هذه المنظومة ستقضي على الفساد وسيتم التعامل مع جميع الأمور بكل حزم.

واستطرد أن الهدف من تطبيق الكروت الذكية هو الحد من عمليات التهريب والسرقة، وما تقوم به القوات المسلحة حاليًا من تشديد الإجراءات الرقابية على المنافذ والمناطق الحدودية وتدمير الأنفاق له اسهاماته وتأثيره على وقف نزيف عمليات التهريب، لكنه لم يتم وقف التهريب بنسبة 100%، ولكن السيطرة على عمليات التهريب واجبة، لأن نسبة التهريب وصلت إلى 20% من حجم المنتجات البترولية التي تضخ في الأسواق.
الجريدة الرسمية