رئيس التحرير
عصام كامل

المعارضة الأردنية: مقاطعة نقابة المهندسين اجتماع الاتحاد «قرار إخواني»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتقدت لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة في الأردن قرار مجلس نقابة المهندسين الأردنيين بمقاطعة اجتماع اتحاد المهندسين العرب في مصر.. ووصفته بالقرار الإخواني الذي لم يراع دور وموقف القوى السياسية الأخرى الشريكة في مجلس النقابة.

وقالت اللجنة –في بيان أصدرته اليوم باسم ستة أحزاب وهي (الشيوعي وحشد والوحدة الشعبية والبعثيين التقدمي والاشتراكي والحركة القومية) "إن نقابة المهندسين الأردنيين التي تترأس حاليا اتحاد المهندسين العرب، لا يليق بها أن تقاطع بقرار إخواني الاجتماع الذي عقد في مدينة شرم الشيخ بداية الأسبوع الحالي".

ورأت إن مثل هذا القرار يلغي الدور القومي والبعد العربي لنقابة المهندسين الأردنيين، ويلحق الضرر بأوضاع المئات منهم في الخارج وأنه قرار إخواني بامتياز.. مطالبة كافة النقابات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني التصدي لهذا التوجه الخطير.

وعلى صعيد متصل.. انتقدت «القائمة الخضراء» في نقابة المهندسين قرار مجلس النقابة مقاطعة اجتماعات اتحاد المهندسين العرب.. مطالبة مجلس النقابة بتدارك ما اعتبرته "خطأ" وقع به جراء مقاطعة اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد.

وأشارت إلى أن المجلس الأعلى انعقد بحضور 14 نقابة هيئة هندسية عربية من أصل 16.. وأن عدم المشاركة في الاجتماع اقتصر على نقابة المهندسين الأردنيين التي قاطعته فيما اعتذرت الإمارات عن عدم الحضور.

وأكدت القائمة على أن مهمة ووظيفة نقابة المهندسين هي الدفاع عن مصالح المهندسين كجسم مهني ونقابي له دور سياسي وطني وقومي، ويجب أن تتحلى دائما بحس عال من المسئولية، وأن لا تتورط بمواقف وإجراءات وسياسات تظهرها بمظهر التدخل بالشئون الداخلية لأي بلد عربي وأن تحافظ على علاقات إيجابية معها، وأن تتجنب الانحياز في الخلافات العربية الداخلية والبينية لأن ذلك ينعكس سلبا على المهندسين الأردنيين.

ورد نقيب المهندسين الأردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب عبدالله عبيدات على ذلك قائلا "إن مقاطعة النقابة للمجلس الأعلى تمت بناء على موقف النقابة المبدئي، وهو موقف نقابي وليس سياسيا كما يدعي البعض "موضحا أن النقابة لا تقاطع اجتماعات اللجان المختصة داخل الاتحاد الذي يضم 18 دولة عربية.
الجريدة الرسمية