رئيس التحرير
عصام كامل

دللي طفلك "بزيوت" اللافندر والبرتقال والليمون

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

بشرة الطفل الحساسة والرقيقة تمنع الأمهات من استخدام العديد من أنواع الزيوت العطرية التي تكون ذات فائدة طبية مميزة للكبار، إلا أن هناك بعضا من أنواع الزيوت التي ينصح أطباء الأطفال باستخدامها على بشرة الأطفال بل واستخدامها كمعطر للجو في الأمكان التي يقيم بها الأطفال كونها أكثر أمنا على صحتهم وتشعرهم بالراحة والاسترخاء.

الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال يؤكد في كتابه أن هناك العديد من أنواع الزيوت التي تعتبر لطيفة بما فيه الكفاية لكي تستخدم للأطفال، مع التأكيد على أهمية تخفيفها عند استخدامها على بشرة الطفل بطريقة مباشرة بأحد الزيوت العضوية كزيت الزيتون أو زيت اللوز.

وفي كتابه "أنا وطفلي والطبيب" يرشدنا شكري على أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها للأطفال وهي:

الزيوت الحمضية " يقول شكري من أمثلة هذه الزيوت "زيت الليمون والبرتقال" فهى تساعد على التخفيف من مشكلة عسر الهضم والإمساك التي غالبا ماتصيب الأطفال، وذلك عن طريق تخفيف زيت الليمون أو زيت البرتقال بكمية من زيت الزيتون وتدليك منطقة المعدة والجهة السفلية من القدمين.

ولكي تحافظي على طفلك من نزلات البرد والإصابة بالعدوى من الأمراض المختلفة يمكنك خلط بضع قطرات من زيت الليمون أو البرتقال في جيل الاستحمام وأضيفيه إلى حمام طفلك، حيث ثبت علميا قدرة هذه الزيوت على رفع مستوي جهاز المناعة للطفل.

وعليك أن تتجنبي تعرض الطفل لأشعة الشمس لمدة 12 ساعة على الأقل إذا تم استخدام هذه الزيوت على جلد الطفل.

زيت اللافندر" ويؤكد شكري أن هذا الزيت له مفعول مهدئ قوي جدا  لذا تكثر استخدماته في مجال تخفيف التوتر، وتعزيز النوم، إضافة إلى أنه يسهم في تخفيف حدة حركة الضغط على الأسنان التي يمارسها العديد من الأطفال خلال النوم.

وأضاف أستاذ الطب البديل أن أفضل طريقة لاستخدام زيت اللافندر هي تخفيفه وفرك الجهة السفلية من قدمي الطفل بالخليط المخفف، كما يمكنك استخدام خليط زيت اللافندر مع زيت شجرة الشاي في علاج حشرات وطفيليات الشعر.
الجريدة الرسمية