رئيس التحرير
عصام كامل

نائبة رئيس المفوضية الأوربية تتوقع دولة اتحادية لمنطقة اليورو

فيفيان ريدنج
فيفيان ريدنج

توقعت نائبة رئيس المفوضية الأوربية فيفيان ريدنج أن تصبح دول منطقة اليورو دولة اتحادية، كما حثت المملكة المتحدة على عدم الانفصال عن الاتحاد الأوربي.


ونقلت وكالة أنباء "صوفيا" البلغارية عن ريدنج - في خطاب لها في جامعة كامبريدج البريطانية - قولها إن الدول الأوربية حققت "قفزة غير اعتيادية نحو الاندماج" بين الدول الأوربية بسبب الأزمة الاقتصادية..منوهة إلى الخطط الرامية لإنشاء اتحاد مصرفي، بالإضافة إلى صلاحيات المفوضية الأوربية الجديدة حول التدقيق في الميزانيات القومية.

وأضافت ريدينج، على غرار رؤية رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، أنه ينبغي على بريطانيا أن تظل "حليفا وثيقا لدول منطقة اليورو الاتحادية وتتقاسم معها السوق والسياسة التجارية المشتركة، كما نأمل السياسة الأمنية المتشتركة".

ومع ذلك، أشارت ريدنج إلى أنه إذا قررت بريطانيا في يوم من الأيام أن تكون جزءا من عملية الاندماج القوية، سيكون عندها الباب مفتوح لتحصل على مكانها على الطاولة.

واستغلت ريدنج الفرصة لتنتقد مناقشة بريطانيا حول قيام استفتاء محتمل بشأن عضويتها..مؤكدة أن المتشككين الذين يعتقدون أن مستقبل بريطانيا سيكون أفضل حالا بعيدا عن التكتل السياسي والاقتصادي يحاولون عزل لندن وحرمانها إمكانية وصولها السوق الموحدة للاتحاد الأوربي بلا عوائق.

ووفقا لتقديرات الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الأوربي، فإن لندن، التي تمثل قلب أوربا المالي ومحرك الاقتصاد البريطاني، تسهم بما يقرب من عشر الاقتصاد البريطاني وتنافسها نيويورك عالميا في هذا الشأن.
الجريدة الرسمية