رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. قيادات ونشطاء بالحراك اليمني الجنوبي يعلنون رفضهم تقسيم البلاد إلى 6 دويلات..شكري: مخطط "قطري" للسيطرة على صنع القرار بالدولة..معدلات القتل تخطت فلسطين ولن نقبل بقرار يحولنا إلى "مجلس تعاون"

فيتو

أقام نشطاء من جنوب اليمن، وأعضاء بارزون في الحراك الجنوبي ندوة بـ"المنتدى الثقافي المصري" للحديث عن الأوضاع الجارية في جنوب البلاد هناك، والانتهاكات من جانب النظام الحكم الحالى التي تمارس ضد أهل الجنوب، وأعلنوا خلال الندوة "رفضهم القاطع لمسألة الأقاليم الستة التي جاءت بعد جولات الحوار الوطني".


وبدأت الندوة التي حضرت "فيتو" فعاليتها بفيلم تسجيلي حول الأوضاع في الجنوب، وأبرز الانتهاكات التي ارتكبت ضد أهله، والحركات الاحتجاجية الرافضة لنظام الشمال والمطالبة بالانفصال وعودة دولة "اليمن الجنوبي" إلى وحدتها كما في السابق.

وقال عبد الحميد شكري، نائب رئيس المجلس الوطنى للحراك اليمني الجنوبي، إن اليمنيين يشيعون ضحاياهم، الذين تقتلهم الآلة العسكرية لما أسماه بـ"الاحتلال اليمني" يوميا، مضيفا، من يموتون في الجنوب أكثر من موتى فلسطين على يد اليهود، مشددا على أن الآلة العسكرية اليمنية تمارس انتهاكات أكثر وحشية من الاحتلال الإسرائيلى.

وأكد شكري أنه يأمل من المصريين أن يعوا حقيقة ما يعانيه وما يقابله شعب اليمن الجنوبي، من انتهاكات وقتل وتشريد، مؤكدا أنه لا شيء سيثني الجنوبيين عن المطالبة بحلم عودة دولتهم من الاحتلال الشمالي، والذي يقفون ضده منذ 1994 وحتى الآن.

وأشار إلى أن قرار التقسيم القاضي بتقسيم اليمن إلى 6 أقاليم قرار "هش" وليس له تأثير على الأرض، وأنه لن ينهي الصراع الدموي الجاري على الأرض، موضحا أن الحوثيين بالفعل يسيطرون على العديد من الأقاليم في اليمن، وأن "قطر" تحاول حاليا التحالف مع بعض القوى في صنعاء ليكون لها السبق في البلاد وتصبح لها السيطرة هناك.

وشدد على رفضهم بهذا القرار القاضى بتقسيم الجنوب إلى دولتين، وإلى ما أسماها بدولة اليمن الشقيقة إلى 4 دويلات أو سلطنات، بشكل واضح يجعل لكل منها منفذا على البحر وسيطرة على تصدر الغاز والنفط، مما يرجح تشكيل "مجلس تعاون يمني" ينافس مجلس التعاون الخليجي، وهو الأمر الذي يعني تفتيت الوطن، وبشكل لن يقف عند 6 دويلات، لكن مع ذلك فإن الجنوبيين مستمرون في نضالهم ضد الاستعمار اليمني وحتى ينالوا الاستقلال وفقا لقوله.

وقال حسن بنان القيادي بالحراك والذي تم نفيه للقاهرة خلال حكم الإخوان إن دولة الجنوب غنية وتصل ثروتها إلى ما يزيد على 84% من موارد دولة اليمن، وهو ما يتعدى ثروات دولة قطر، وفقا لقوله، متهما نظام على عبد الله صالح الرئيس السابق، بنهب هذه الثورات وإضاعتها، ليغط الجنوبيون في الفقر والإهمال على مر العقود الماضية.

وشدد على أن تقسيم اليمن إلى 6 أقاليم هو "مشروع غربي" يهدف لتقسيم الدول العربية إلى أقاليم ودويلات لإضعافها.
الجريدة الرسمية