رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس النواب الأردني: نأمل دورا إيرانيا يساعد في حل الأزمة السورية

 رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة

قال رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة اليوم الثلاثاء: "إننا في الأردن نحترم دور إيران ونأمل أن يکون مساعدا في حل الأزمة السورية".

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم في طهران لرئيس مجلس نواب الأردن، الذي نقل رسالة شفهية من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى روحاني.. وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وأكد الطراونة - خلال اللقاء - أن الأردن انتهج منذ بداية الأزمة السورية الدعوة للحل السلمي لها، وعارض الاقتتال السوري السوري؛ لأن دم المسلم على المسلم حرام.. كما أن الخلافات يتم حلها بالحوار والتباحث وليس بالاقتتال والحروب".

وأشار إلى أن الأردن يعاني من تداعيات الأزمة السورية ويستضيف ما يزيد على مليون وربع المليون سوري جزء كبير منهم في المخيمات فيما لا تبعد المنظمات الإرهابية في سوريا عن الحدود الأردنية أکثر من 20 کم فقط.. قائلا: "إننا ملتزمون باستقبال اللاجئين السوريين بحکم الأخوة والدين، ونتعامل بحذر من أجل عدم تسرب الأسلحة والمنظمات الإرهابية للأردن".

ونوه الطراونة بأن العلاقات الأردنية الإيرانية قائمة على أسس ثابتة دينية وتاريخية، ما يحتم أن تکون العلاقات والروابط بين البلدين أقوى من أية دولة أخرى.. معربا عن تطلعاته للمزيد من العلاقات السياسية والاقتصادية.

ومن جهته.. قال روحاني: "إن ما يهم الجميع الآن هو أن نقوم بحقن دماء المسلمين، فمستقبل سوريا يقرره الشعب، وعلينا أن نقبل بما يقرره الشعب السوري من أجل الوصول إلى المناخ الملائم لإجراء الانتخابات ما يوجب تمهيد الأرضية لذلك، وأن يکون هناك حوار سوري سوري".
ودعا الرئيس الإيراني دول وشعوب المنطقة لمساعدة سوريا ليکون لها مستقبل زاهر من خلال استقرار الأمن والديمقراطية.. قائلا: "علينا أن نقتنع ونؤمن بأن موضوع الإرهاب في سوريا من ضمن أولويات المنطقة".. لافتا إلى أن الإرهاب يحول دون إيصال الإمدادات والمساعدات الإنسانية إلى الشعب.

وأكد روحاني أن الأردن يلعب دورا فاعلا فيما يجري من تطورات على ساحة الشرق الأوسط؛ حيث إنه يعاني من مشاکل على ثلاث جهات هي فلسطين والعراق وسوريا.. ومن هذا المنطلق فإن استقرار الأمن في المنطقة مهم جدا، قائلا: "نحن عازمون على تطوير علاقاتنا الثنائية مع الأردن خاصة الاقتصادية والثقافية منها".

ويشارك الطراونة في أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر اتحاد الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي بدأت أعمالها صباح اليوم في طهران.
الجريدة الرسمية