رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء خارجية ودفاع فرنسا وألمانيا يجتمعون بباريس.. الأربعاء

 رومان نادال المتحدث
رومان نادال المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية

يعقد وزراء خارجية ودفاع فرنسا وألمانيا غدا الأربعاء، بباريس اجتماعا بمقر الخارجية الفرنسية في إطار المجلس الفرنسى الألماني للدفاع والأمن.

وقال رومان نادال المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية –في بيان صحفى اليوم الثلاثاء- أن العديد من القضايا تدرج على جدول أعمال هذا الاجتماع ولا سيما الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.
أضاف أن وزراء الخارجية والدفاع سيبحثون أيضا سبل تعزيز سياسة الأمن والسياسة الدفاعية في أعقاب المجلس الأوربي الذي عقد في شهر ديسمبر من العام الماضى، بخلاف الإعداد للقمة القادمة لحلف الشمال الأطلنطى الناتو المقرر انعقادها يومى 4 و5 سبتمبر القادمين في المملكة المتحدة.
وأوضح الدبلوماسى الفرنسى أن الاجتماع سيكون أيضا مناسبا لتأكيد التزام باريس وبرلين بالإعداد المشترك للاستحقاقات الاستراتيجية الرئيسية القادمة.
ووصف نادال التعاون الفرنسي الألماني في مجال الدفاع والأمن بأنه "ضرورة" للمضي قدما في بناء أوربا قوية قادرة على تحمل مسئولياتها في تحقيق الاستقرار في المناطق الإستراتيجية لمصلحة أمنها.
ويترأس الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، غدا الأربعاء بالإليزيه، المجلس الوزاري الفرنسي الألماني المشترك.
وبحسب الرئاسة الفرنسية، يعقد هولاند وميركل ظهر الأربعاء جلسة مباحثات مشتركة بقصر الإليزيه بباريس، قبل أن يشاركا في غذاء عمل للمجلس الوزاري المشترك يعقبه مؤتمر صحفي مشترك.
وفى مساء اليوم نفسه، يعقد الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية جلسة مباحثات مع خوسيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوربية وليف جوناسون رئيس "المائدة المستديرة الصناعية الأوربية"، يتبعه إصدار بيان مشترك..قبل أن يلتقى هؤلاء على عشاء عمل يحضره إلى جانب هولاند وميركل رئيس المفوضية الأوربية ووفد من ممثلي المائدة المستديرة الأوربية.
ومن المتوقع أن تتركز أعمال المجلس الوزاري الفرنسي - الألماني على عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك أبرزها التعاون في المجال العسكري والدفاعي بما في ذلك في القارة الأفريقية حيث تنشر باريس قواتها في كل من مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، فضلا عن قضايا الأمن الدولي وبصفة خاصة في أفريقيا.
كما أنه من المنتظر أن يبحث الجانبان التنسيق الفرنسي - الألماني في مجال مكافحة ظاهرة التغير المناخي في سياق الإعداد للمؤتمر الدولي للمناخ الذي تستضيفه باريس في عام2015.
وتفرض عمليات التجسس المزعومة التي قامت بها وكالة الأمن القومى الأمريكية والتي كشف عنها المستشار السابق إدوار سنودن تفرض نفسها على المباحثات الفرنسية - الألمانية حيث أعلنت المستشارة ميركل السبت الماضى ببرلين أنها ستناقش مع فرانسوا هولاند إنشاء شبكة أوربية للاتصالات لتفادى نقل البيانات على شبكة الإنترنت عبر الولايات المتحدة، وضمان حماية أفضل للبيانات والاتصالات الأوربية.
الجريدة الرسمية