رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: بيت المقدس يشن حربا على الاقتصاد المصري.. "التايمز" تحذر من "فخ الخداع" الإيراني مع بداية استئناف المفاوضات.. قائد القوات الجوية الروسية بالقاهرة للاتفاق النهائي على صفقة الأسلحة

الصحف الأجنبية
الصحف الأجنبية

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بالعديد من القضايا الدولية التي كان من بينها تهديد أنصار بيت القدس لمصر وشنها حربا ضد الحكومة المدعومة من الجيش المصري.


قالت صحيفة "أيه بي سي نيوز" الأمريكية: إن أنصار بيت المقدس يشنون حربا اقتصادية على مصر ضد الحكومة المدعومة من الجيش.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان أنصار بيت المقدس عن مسئوليتهم عن حادث تفجير الأتوبيس السياحي المصري في شبه جزيرة سيناء الذي أودى بحياة ثلاثة سياح من كوريا الجنوبية وسائق الحافلة المصري وإصابة 14 شخصا.

واستعرضت الصحيفة جزءا من بيان أنصار بيت المقدس الذي نشر في وقت متأخر من يوم الإثنين "أن أحد الأبطال نفذ تفجيرا انتحاريا يوم الأحد في طابا كجزء من الحرب الاقتصادية ضد الحكومة المدعومة من الجيش".

ونوهت الصحيفة عن إعلان المسئولين المصريين أن الحادث كان هجوما انتحاريا ولكن بيان أنصار بيت المقدس لم تذكر بأن منفذ الحادث ميت.

ولم تعلن جماعة أنصار بيت المقدس التي تستوحي فكرها من القاعدة، مسئوليتها عن هجمات سابقة ضد السائحين ولكنها نفذت هجمات استهدفت بها رجال الشرطة والجيش، ولم يتسن التحقق من صحة البيان ولكنه نشر على المواقع التابعة لتنظيم القاعدة.

ذكرت صحيفة "زي نيوز" الهندية أن والدي الصحفي بيتر جرسته، أصدرا بيانا عبر الإنترنت يلتمسان فيه الإفراج عن ابنهما المحتجز في مصر وإطلاق سراحه قبل أيام من محاكمته المقررة أن تبدأ في القاهرة يوم الخميس المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى مناشدة والدي "جرسته" بإطلاق نجلهما الذي يحاكم جنبا إلى جنب العديد من الصحفيين بتهم نشر أخبار كاذبة تستهدف تشويه سمعة مصر والإضرار بالمصلحة الوطنية، وصلاتهم بجماعة الإخوان الإرهابية.

وأوضحت الصحيفة أن والدي جرسته جمعا أكثر من 30 ألف توقيع على بيان تدعو فيه لإطلاق سراح بيتر من خلال ملء استمارة مجانًا عبر الإنترنت.

وكان بيتر جرسته أعلن أنه لا يمثل خطرا بأي شكل من الأشكال ولا يؤيد الإرهاب، ولم يزور أي خبر على الإطلاق، ولكن إذا أثبتت الاتهامات على جرسته سيواجه عقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات.

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بقرب استئناف المحادثات بشأن برنامج إيران النووي، ونشرت تقريرا تحت عنوان "ابتسامة روحاني"، داعية إلى توخي الحذر وعدم الوقوع في فخ الخداع، ودائمًا يظهر روحاني بابتسامة ودودة إلا أنها ابتسامة ثعلب.

وأشارت الصحيفة إلى بدء المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني مع القوى الدولية اليوم في فيينا بهدف التوصل لحل اتفاق نهائي يحد من امتلاك إيران للسلاح النووي وأجهزة الطرد المركزي، ومراجعة وضعية بناء مفاعل الماء الثقيل.

وترى الصحيفة أن العالم سيصبح أكثر أمانا إذا جردت طهران من أي إمكانية بناء السلاح النووي، محذرة الدول الخمس، فرنسا والصين وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة من الخداع الإيراني وأن لهم الحق بالخوف من الوقوع في فخ الخداع وخاصة أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله خامنئي قلل من طموحات مؤتمر جنيف عندما قال إن المؤتمر لم يقدم شيئًا.

وأضافت الصحيفة أن المحادثات الإيرانية دعوة للخداع ويجب على الدول الغربية تحديد القوى المعتدلة في البلاد وتعهدها باحترام حقوق الإنسان وإنهاء الأزمة النووية الإيرانية التي طالت لعقود وتسببت في عقوبات دولية زادت من معاناة الإيرانيين.

ونوهت الصحيفة أن إيران دولة يحكمها رجال الدين ولديهم أجندة داخلية للمحافظة على أمن واستقرار البلاد من خلال قبضة الشرطة والنمو الاقتصادي.

قال الموقع الاستخباراتى الإسرائيلى "ديبكا" إن قائد القوات الجوية الروسية "الكسندر زيلين" وصل اليوم الثلاثاء إلى القاهرة في زيارة مفاجئة.

ونقل الموقع الاستخباراتى الصهيونى من مصادره العسكرية أن وصول قائد القوات الجوية الروسية إلى القاهرة، بعد أيام فقط من زيارة وزير الدفاع المصرى المشير "عبد الفتاح السيسى" لموسكو الأسبوع الماضى، تشير إلى أنه لا يوجد انسجام مصرى روسى حول أنواع الأسلحة التي من المقرر أن تقوم موسكو مد الجيش المصرى بها، في إطار صفقة الأسلحة التي وقعت بين البلدين.

وكانت هناك أنباء حول صفقة سلاح بين مصر وروسيا، لشراء أسلحة قيمتها تفوق 3 مليارات دولار، تشمل الصفقة شراء طائرات قتالية من طراز ميج-29 أم / أم2 وأنظمة دفاع مضادة للطيران من مختلف الأنواع ومروحيات أم أي-35 وغيرها من الأسلحة الروسية، مع العلم أن السعودية والإمارات العربية المتحدة ستمولان هذه المشتريات.

وأضاف "ديبكا" أن مصر تطلب من موسكو تزويدها بصواريخ مضادة للطائرات متقدمة من طراز S-300، وصواريخ أرض أرض باليستية طويلة المدى.


كشف موقع "إذاعة الجيش الإسرائيلى" عن أن مسئول سابق عن إدارة منزل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو هدد بفضح "نتنياهو" كونه يمتلك تفاصيل محرجة وقعت في منزل نتنياهو خلال فترة إدارته للمنزل والتي استمرت لعامين كاملين.

وأشار المسئول إلى أنه يملك أدلة وشهادات وتسجيلات لو تم الكشف عنها فإنها ستحرج نتنياهو وزوجته، كم أنه شاهد على تصرفات غير لائقة صدرت من نتنياهو وزوجته ضد موظفين كبار وعلى رأسهم نائب المدير العام "عزرا سايدوف"، وكان الموظف قد طالب بمبلغ قدره 200 ألف شيكل للتوقف عن فضح تصرفات نتنياهو، في حين جرت اتصالات بهذا الخصوص بين محاميه وبين مسئولين في مكتب نتنياهو.

كما جاء في التقرير أن مكتب رئيس الحكومة وافق على منحه 50 ألف شيكل ومنحه فرصة عمل، إلا أن تلك الاتصالات باءت بالفشل، في حين رد مكتب نتنياهو أنهم يرفضون تلك التهديدات لأنها تأتي في إطار استغلال شخصية عامة.

نقل موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" في كلمة ألقاها في مؤتمر المنظمات اليهودية الأمريكية بالقدس، وقوله إن اعتراف الفلسطينيين بدولة يهودية تحقيق سلام حقيقي".

وأضاف أن إسرائيل هي دولة التوراة ومقاطعتها معاداة للسامية بثوب عصرى، وأنه أمر شائن أن تتحدث أوربا عن مقاطعة اليهود، حيث إنهم كشفوا عن وجههم الحقيقى.

وتابع: " حان الوقت لاجتثاث الشرعية من أولئك الذين يحاولون نزع شرعيتنا، فهم حاولوا إخضاعنا بالوسائل العسكرية وفشلوا، يحاولون الآن استخدام سلاح من نوع جديد وهو المقاطعة.

عباس يلتقى كيرى غدًا في باريس لبحث مفاوضات السلام فيما قالت صحيفة هاآرتس العبرية في أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيلتقي غدًا الأربعاء، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة الفرنسية باريس، لتعزيز اتفاق الإطار مع إسرائيل.
الجريدة الرسمية