رئيس التحرير
عصام كامل

"التايمز" تحذر من "فخ الخداع" الإيراني مع بداية استئناف المفاوضات

صحيفة التايمز البريطانية
صحيفة التايمز البريطانية

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بقرب استئناف المحادثات بشأن برنامج إيران النووي، ونشرت تقريرا تحت عنوان "ابتسامة روحاني"، داعية إلى توخي الحذر وعدم الوقوع في فخ الخداع، ودائمًا يظهر روحاني بابتسامة ودودة إلا أنها ابتسامة ثعلب.


وأشارت الصحيفة إلى بدء المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني مع القوى الدولية اليوم في فيينا بهدف التوصل لحل اتفاق نهائي يحد من امتلاك إيران للسلاح النووي وأجهزة الطرد المركزي، ومراجعة وضعية بناء مفاعل الماء الثقيل.

وترى الصحيفة أن العالم سيصبح أكثر أمانا إذا جردت طهران من أي إمكانية لبناء السلاح النووي، محذرة الدول الخمس، فرنسا والصين وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة من الخداع الإيراني وأن لهم الحق بالخوف من الوقوع في فخ الخداع وخاصة أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله خامنئي قلل من طموحات مؤتمر جنيف عندما قال إن المؤتمر لم يقدم شيئًا.

وأضافت الصحيفة أن المحادثات الإيرانية دعوة للخداع ويجب على الدول الغربية تحديد القوى المعتدلة في البلاد وتعهدها باحترام حقوق الإنسان وإنهاء الأزمة النووية الإيرانية التي طالت لعقود وتسببت في عقوبات دولية زادت من معاناة الإيرانيين.

ونوهت الصحيفة أن إيران دولة يحكمها رجال الدين ولديهم أجندة داخلية للمحافظة على أمن واستقرار البلاد من خلال قبضة الشرطة والنمو الاقتصادي.
الجريدة الرسمية