رئيس التحرير
عصام كامل

«المونيتور»: «بوتين» و«السيسي» على أعتاب تحالف جديد في الشرق الأوسط

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسى بوتين

اهتمت صحيفة المونيتور الأمريكية بتأييد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للمشير عبد الفتاح السيسي حول قراره خوض الانتخابات الرئاسية، وذكرت أن بوتين أراد أن يعرف ما يدور في ذهن «السيسي». 

وقالت الصحيفة إن تصريحات بوتين الدافئة أعطت إشارة أن روسيا ومصر على عتبة تحالف جديد فكلا الجانبين حريصان على مثل هذا التقارب لوجود مصالح مشتركة. 

وذكرت الصحيفة أن الأحداث في مصر خلقت فرصة لروسيا لتعزيز نفوذها في المنطقة حيث أصبحت الأمور أكثر سهولة بالنسبة لبوتين في الوقت الحالي نظرًا لاحتياج القاهرة إلى دعم من قوة كبرى.

ورأت الصحيفة أن روسيا تحصل على فرصة ذهبية لتحقيق مزيد من التقدم في وجودها الإقليمي ونفوذها في سياق إستراتيجي، بالإضافة إلى جني فوائد اقتصادية من خلال الوصول إلى أسواق جديدة في المجال العسكري، بعد عقد الطرفين اتفاق مبدئي يقدر بـ 2 مليار دولار لتوريد طائرات حربية ومروحيات إلى مصر. 

وأضافت الصحيفة أن موسكو بهذه الطريقة، تطمح لوضع القاهرة مرة أخرى تحت نفوذها، كما كانت خلال حقبة الحرب الباردة.

الصحيفة الأمريكية قالت إن الجانب المصري، سيجني مميزات كبيرة من التقارب مع روسيا لأنه يعطي المشير السيسي فرصة لتوطيد شرعيته ويظهر أنه ليس معزولًا دوليا ولديها بدائل لتعويض انسحاب الدعم الأمريكي. 

وعن التوتر المصري التركي قالت الصحيفة الأمريكية: من الواضح جدًا أن التطورات السياسية في مصر تتقدم على مسار متناقض لحسابات أنقرة، لذلك تحتاج سياسة تركيا إلى مراجعة وإعادة تعديل بما يتماشى مع الحقائق الجديدة على الأرض.
الجريدة الرسمية