رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تندد بطرد دبلوماسييها من كاراكاس

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية اتهامات فنزويلا لها بمساعدة المتظاهرين المناهضين للحكومة، وقالت إن الاتهامات "لا أساس لها من الصحة"، وذلك عقب إعلان كاراكاس أن ثلاثة دبلوماسيين أمريكيين تتهمهم بمساعدة معارضين غير مرغوب فيهم.
ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية مساء أمس الإثنين، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي قولها: "نحن ندعم حقوق الإنسان والحريات الأساسية بما فيها حرية التعبير والتجمع السلمي في فنزويلا كما نفعل في دول العالم الأخرى".

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أعلن أول أمس الأحد أنه أمر بـ"طرد ثلاثة موظفين قنصليين للولايات المتحدة"، متهما إياهم بلقاء طلاب من المتظاهرين المعارضين للحكومة.

وقال مادورو لمحطات الإذاعة والتليفزيون الوطنية: "أصدرت الأمر لوزير الخارجية بإعلان ثلاثة موظفين قنصليين أمريكيين أشخاصا غير مرغوب فيهم، والمبادرة إلى طردهم من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية. فليتآمروا في واشنطن".

وتشهد فنزويلا منذ أسبوعين تظاهرات طلابية تطورت إحداها، الأربعاء الماضي، إلى مواجهات عنيفة أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى وأكثر من 60 جريحا.

ونهاية سبتمبر الماضي، أمر مادورو أيضا بطرد ثلاثة دبلوماسيين أمريكيين من بينهم القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية كيلي كيدرلينج بتهمة التآمر مع المتظاهرين.
الجريدة الرسمية