رئيس التحرير
عصام كامل

الكنيست الإسرائيلي يقرر إلغاء نقاش اقتراح نقل سيادة الأقصى من الأردن

 رئيس الكنيست الإسرائيلي
رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين

قرر رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين إلغاء النقاش الذي كان من المقرر أن يجريه الكنيست بكامل هيئته غدا الثلاثاء حول اقتراح قدمه النائب الليكودي موشيه فيجلين بشأن نقل السيادة على المسجد الأقصى من الأردن إلى إسرائيل.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية مساء اليوم الإثنين إن الكنيست اتخذ قرار إلغاء النقاش على خلفية استياء الحكومة الأردنية وجهات دولية من هذا الموضوع. 
وكان من المقرر أن يناقش الكنيست غدا بكامل أعضائه لمناقشة الاقتراح الذي قدمه نائب رئيس الكنيست موشي فيجلين بنزع الرعاية الأردنية عن المسجد الأقصى وفرض السيادة الإسرائيلية عليه.
وقد رفضت الهيئة الإسلامية العليا ومجلس الأوقاف والشئون الإسلامية الفلسطيني ودار الإفتاء في القدس في بيان اليوم هذا الأمر، مؤكدين أن المسجد الأقصى بكل ساحاته وقبابه وأروقته مسجد إسلامي مقدس وليس لأحد أن ينازع فيه، وهي حق خالص للمسلمين لا يشاركهم فيه أحد.
وطالب البيان الحكومة الأردنية صاحبة الولاية الدينية على المسجد الأقصى المبارك أن تتخذ كافة الإجراءات العملية التي تحول دون تنفيذ هذه المخططات العدوانية بحق المسجد.
من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية وبشدة موافقة رئاسة الكنيست الإسرائيلي على بحث هذا الاقتراح، الذي يأتي في إطار محاولة شرعنة بسط السيادة الإسرائيلية على الأقصى. 
واعتبرت الوزارة أن هذا التوجه الإسرائيلي بمثابة اللعب بالنار، ومحاولة لتقويض المفاوضات الجارية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وتفجير الأوضاع في المنطقة برمتها.
الجريدة الرسمية