رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. هاني الناظر يطالب بضم المراكز البحثية

فيتو

قال الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، إن هناك 40 مركزًا بحثيًا في مصر موزعة على كل الوزارات، مشيرًا إلى أن تعدد المراكز البحثية وضع خاطئ ويضر بالبحث العلمي.

وأضاف الناظر، أثناء استضافته في صالون «فيتــو»، أن هناك العديد من الأجهزة الباهظة الثمن موجودة في أكثر من مركز دون استغلالها، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي تنسيق بين المراكز البحثية في الأبحاث.

وطالب الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث بضم جميع المراكز البحثية في مركز واحد، وتكون تحت مظلة وزارة واحدة، على أن تحمل الوزارة اسم "العلوم والتكنولوجيا" بدلا من وزارة البحث العلمي، مع تغيير اللوائح والقوانين التي لم تتغير منذ خمسين عامًا. 

وأشار الناظر إلى أنه اقترح أثناء فترة توليه المركز القومي للبحوث أن يتم الاستفادة من الأرض المملوكة للمركز بمدينة السادس من أكتوبر، عن طريق بناء مصانع عليها بالشراكة مع القطاع الخاص، لتحويل الأبحاث إلى واقع ملموس ودمج البحث العلمي بالصناعة كالدول المتقدمة، إلا أن القوانين القديمة تمنع ذلك.

وأوضح الناظر أن هذه المشروعات ستساهم في ضخ أموال للإنفاق على مشروعات البحث العلمي، وحدوث طفرة علمية تستطيع أن تجعل مصر من الدول الكبيرة في العالم.
الجريدة الرسمية