رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. هاني الناظر: السيسي رجل المرحلة.. وحكومة الببلاوي «مقصرة»

فيتو

قال الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، إن حكومة الدكتور حازم الببلاوي لم تفعل شيئا للمستقبل، وهناك تحفظ على أداء بعض الوزراء بها.


وأضاف الناظر، أثناء استضافته في صالون «فيتو»، أن هناك بعض الوزراء في حكومة الببلاوي ينطبق عليهم كلمة «المسئول» كالمهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان، وكذلك وزيري السياحة والأوقاف، مؤكدا أن لديهم جرأة وقدرة على اتخاذ القرار، أما باقي الوزارات فهناك تقصير كبير منها.

وأشار الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث إلى أنه مع انتخاب الرئيس المقبل يجب أن تشكل حكومة جديدة، موضحا: "لست مع تغيير الحكومة مرة واحدة في هذا التوقيت قبل الانتخابات الرئاسية"، مطالبا بالإبقاء على الحكومة الحالية حتى انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وأكد الناظر أن ما تمر به مصر الآن من انهيار الأوضاع لن يستمر، ولن يدوم طويلا، لكنها نتيجة طبيعية للثلاث سنوات الماضية، مشيرا إلى أنه في خلال 4 سنوات سيكون هناك 15 حزبا فقط، فهناك أحزاب ستنتهي وأخرى ستندمج.

وأضاف الناظر أنه يرفض توصيف المواطنين في المرحلة المقبلة كفلول وإخوان، مشيرا إلى أن الدولة يجب عليها ألا تسمح لمن خرب ودمر ومارس الإرهاب أن يمارس الحياة السياسية.

ولفت الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث إلى أن مصر تحتاج الفترة المقبلة إلى نظام حكم تحدد فيه صلاحيات الرئيس، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى رجل ذو خلفية عسكرية، لأن التجربة أثبتت ذلك والفترة المقبلة تريد رجل حاسم والأنسب لها المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الناظر أنه يري عدم انتخاب القيادات البحثية ورؤساء المعاهد، مشيرا إلى أن هذه التجربة تخلق الانقسامات بين الباحثين، مطالبا بتشكيل لجنة علمية لدراسة الأبحاث قبل الترقية.

ورفض الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث ممارسة السياسة داخل الحرم الجامعي، مؤكدا أنه لا توجد أي جامعة حول العالم يسمح فيها بممارسة السياسة لأن الجامعة مكان للعلم فقط.
الجريدة الرسمية