رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. هاني الناظر: البحث العلمي وزارة "مجاملات"

فيتو

قال الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، إن البحث العلمي هو الحل الوحيد أمام الدول الفقيرة، مؤكدًا أنه ليس كما يصوره البعض على أنه «رفاهية»، فالحاجة أم الاختراع، والبحث العلمي يضمن حل جميع المشاكل التي تعاني منها مصر.

وأضاف الناظر، في تصريحات خاصة لــ« فيتــو»، أن الاعتماد على الاستيراد في توفير مستلزمات الشعب المصري من الخارج لن يحقق الرفاهية، ولا يصنع التقدم لمصر، مؤكدا أن الدول الـ8 الصناعية الكبري هي الدول التي تمتلك التكنولوجيا، مقارنة بالدول الضعيفة التي لا تمتلكها، وكلمتها غير مسموعة، وغير مؤثرة في العالم.

وأشار الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث إلى أن البحث العلمي أُهمل في الستين سنة الأخيرة، موضحًا أنه في فترة ما قبل الخمسينيات كان هناك اهتمام بالبحث العلمي في مصر، والتعليم العالي، وكانت القاهرة جاذبة للعلماء من مختلف دول العالم للتدريس بالجامعات.

وتابع الناظر: «فكرة إنشاء مراكز البحوث ظهرت في أوائل القرن الماضي، وكانت فكرة إنشاء المركز القومي للبحوث في الثلاثينيات، وأنشئت باسم مجلس فؤاد الأول للبحوث».

وأوضح الناظر: مع بداية الخمسينيات بدأت ظاهرة نزيف العقول، عن طريق استقطاب وسرقة العلماء المصريين إلى الخارج، بإغراءات غير عادية، وتزايدت عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.

واستطرد قائلا: "إننا لا نمتلك خطة للبحث العلمي في مصر، ووزارة البحث العلمي وزارة مجاملات، تمنح للأقباط والمرأة، وهو ما يؤثر فى البحث العلمي في مصر". 

وأكد الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث أننا نحتاج إلى خارطة طريق للاهتمام بالبحث العلمي في مصر عن طريق الاهتمام بالمواهب وزيادة ميزانية الإنفاق. 
الجريدة الرسمية