رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو: إيران تشارك في "أنشطة تخريبية" في أمريكا اللاتينية

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه رئيس بيرو أولانتا هولاما من وصول إيران إلى العالمية.. مدعيا أن المحادثات النووية سمحت بالفعل لإيران من الهروب من العقوبات.

وأوردت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية - على موقعها الإلكتروني – أن نتنياهو التقى رئيس بيرو اليوم الإثنين في القدس، حيث ناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين االبلدين والتطورات الأخيرة في البرنامج النووي الإيراني.

واتهم نتنياهو سلوك إيران الاستفزازي بقوله: "إيران تشارك في أنشطة تخريبية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أمريكا اللاتينية"، وتابع: بأنه يعتقد أن إيران لديها قواعد في كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا.

وجاء الاجتماع عشية المحادثات النووية بين القوى العالمية وإيران المقرر بدءها يوم الثلاثاء في فيينا. وقال نتنياهو: "أعتقد أن المحادثات مهمة بالنسبة لإسرائيل وبيرو ومن أجل السلام العالمي".

وتحدث هومالا، في تصريحاته، بحرارة عن زيادة التعاون الاقتصادي والعالمي مع إسرائيل، ولكنه ابتعد عن الموضوع الإيراني.

ورفض نتنياهو التعليق على تصريحات خامنئي اليوم الإثنين. وكان خامنئي قد صرح بأنه ليس ضد المحادثات النووية مع القوى الغربية لكنه لا يعتقد انها ستؤدي إلى أي مكان.

وردا على ذلك، أكد نتنياهو أن المحادثات النووية قد ذهبت بالفعل في الواقع إلى مكان ما، وسمحت لإيران بالهروب من العقوبات.

وشكر نتنياهو الرئيس البيروفي لدعم إدراج إسرائيل مؤخرا بصفة مراقب في التحالف المحيط الهادئ، وأمريكا اللاتينية. التحالف التجاري المكون من شيلي، وكولومبيا، والمكسيك، وبيرو. وقال نتنياهو بهذا الصدد أنها مفيدة للجانبين الإسرائيلي والبيروفي.

وأشار نتنياهو إلى العلاقة المهمة بين الحليفين، قائلا: "علينا أن نتذكر أن بيرو دعمت محاولة إسرائيل لإقامة الدولة هو 1947، وأن هذه هي جذور العلاقة، وأعتقد أنه سيكون لها فروع كبيرة في السنوات المقبلة".
الجريدة الرسمية