رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تبدي انزعاجها من تقارير عن تغيير قيادة الجيش السوري الحر

سيرجي لافروف وزير
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف -اليوم الإثنين- عن انزعاج بلاده من تقارير إخبارية عن تغيير قيادة الجيش السوري الحر والتفاف المعارضة حول رئيس جديد لأركانه يعارض إجراء مزيد من محادثات السلام.


ونسبت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية في نشرتها باللغة الإنجليزية إلى لافروف قوله: "تفاصيل جديدة تظهر ونتحقق منها بأن بعض الداعمين للمعارضة بدأوا تشكيل بنية جديدة مكونة من هؤلاء، الذين غادروا التحالف الوطني من هؤلاء الذين لا يؤمنون بالمفاوضات".

وحذر وزير الخارجية الروسي من أن إعادة تنظيم المعارضة السورية قد يهدد المساعي الرامية إلى إيجاد تسوية دبلوماسية للحرب الأهلية ويؤشر بعودة الآمال للمعارضة بالانتصار على نظام الرئيس السوري بشار الأسد حليف موسكو منذ زمن طويل.

وانتهت الجولة الثانية من محادثات جنيف بين المعارضة والنظام السوري بوساطة دولية أول أمس السبت دون توصل طرفي الصراع إلى اتفاق.

وعبر لافروف عن مخاوفه من أن يكون إعادة تنظيم المعارضة السورية يرمي إلى تأمين التدخل العسكري الأجنبي من أجل تغيير النظام مثلما حدث في السيناريو الليبي، عندما تدخل حلف شمال الأطلنطي للإطاحة بمعمر القذافي قبل ثلاث سنوات.
الجريدة الرسمية