رئيس التحرير
عصام كامل

علاء الزهيرى: تطبيق "الفاتكا" لن يكشف أسرار عملاء التأمين في مصر

 علاء الزهيرى العضو
علاء الزهيرى العضو المنتدب للمجموعة العربية المصرية للتأمي

أكد علاء الزهيري، العضو المنتدب للمجموعة العربية المصرية للتأمين – gig أن قانون الامتثال الضريبي الأمريكي المعروف اختصارا بــ" الفاتكا" لن يطبق على كل عملاء شركات التأمين في مصر موضحا أن القانون يلزم فقط حملة الجنسية الأمريكية ومن لديهم أصول مالية خارج الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم إقرار بقيمة أمواله خارج الولايات المتحدة ودول العالم.

وأضاف الزهيري -في تصريحات خاصة- أن أي شركة مصرية أو تابعة لإحدى الدول الموقعة على الاتفاقية ولديها موظف أو عميل أمريكي الجنسية أو الجرين كارد الأمريكية ينطبق عليه شرط الخضوع لقانون الالتزام الضريبي على أن تتجاوز قيمته 50 ألف دولار أمريكي.
وأوضح أن قطاع الممتلكات هو الأقل تأثرا بالقانون الجديد، بينما ستنطبق على قطاع تأمينات الحياة شروط وقواعد الامتثال الضريبي، وتوقع ألا يتأثر قطاع التأمين بشكل كبير بالضوابط الأمريكية. نافيا في الوقت نفسه إمكانية كشف حسابات وأسرار عملاء التأمين في مصر أمام الأجهزة السيادية الأمريكية.

وتشير ضوابط قانون الامتثال الضريبي إلى أهمية تحديث القوائم المنشورة بالمؤسسات الملتزمة بالفاتكا -شهريا- وإمكانية البحث عن مؤسسة مالية من خلال رقمها التعريفي أو اسمها أو الدولة التي تعمل بها، أو تنزيل قائمة المؤسسات المالية المشاركة بالكامل ويتم التوقيع والتسجيل من خلال رابط على موقع مصلحة الضرائب الأمريكية ويتم منح المؤسسة المالية الأجنبية رقما تعريفيا خاصا للتعامل من خلاله.
الجريدة الرسمية