رئيس التحرير
عصام كامل

مجد المنزلاوي: مليار جنيه رأس مال مبدئي لـ«القابضة لتنمية الصعيد»

المهندس مجد المنزلاوي
المهندس مجد المنزلاوي

قال المهندس مجد المنزلاوي، عضو جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إنه حان الوقت لاتخاذ إجراءات جادة لإنشاء شركة قابضة لتنمية الصعيد، موضحًا أن الفكرة تم طرحها منذ 7 سنوات ولا توجد خطوة جادة من جانب الدولة أو رجال الأعمال للبدء في تنمية الصعيد.

وطالب «المنزلاوي»، الحكومة بوضع الأسس لإنشاء الشركة القابضة لتنمية الصعيد وعدم الاكتفاء بالبيانات فقط، موضحًا أنه بمجرد وضع الخطة الأساسية وأهدافها فإن رجال الأعمال قادرون على تنشيط الاستثمار والتنمية من خلال خبراتهم في جميع المجالات الاستثمارية.

وأضاف أنه لابد ألا يقل رأس المال المعلن للشركة عن مليار جنيه على أن تطرح للاكتتاب ويتحمل المؤسسون نحو 20% من رأس مال الشركة فقط، كما تمتلك الدولة المصرية جزءًا مماثلًا وأن يطرح ما تبقى من أسهمها للاكتتاب العام على أن تكون الإدارة مشتركة بين الدولة والمستثمرين المؤسسين الذين سينفذون ما يتفق عليه مجلس الإدارة المشترك وفق رؤية أصحاب الأعمال التي تقوم على الخبرة في مجالات العمل والإنتاج.

وكان مجلس إدارة الشركة القابضة لتنمية الصعيد عقد اجتماعا- مؤخرا - لمناقشة سبل طرح أسهمها بالبورصة المصرية، بحيث يتم طرح نسبة 30% من الأسهم للاكتتاب على المواطنين، ونسبة 50% على كبار رجال الأعمال، ونسبة 20% على البنوك المصرية والمؤسسات المالية، وذلك بما يتناسب مع التعديلات التي أدخلتها البورصة مؤخرًا، والتي تسمح بتداول الأسهم على الشركات من أول التأسيس دون انتظار لعامين بشرط أن يتم طرح نسبة 30% للاكتتاب العام.

وناقش المؤسسون سبل دخول مساهمين من المستثمرين بمحافظات الصعيد دون التقيد بمبلغ محدد، بعكس رجال الأعمال المؤسسين الذين سيلتزمون بسداد مليون جنيه على أربعة أقساط، وذلك من أجل توسيع قاعدة المشاركة في الشركة الجديدة.


الجريدة الرسمية