رئيس التحرير
عصام كامل

"الأعمال العام": 20 ألف جنيه متوسط رواتب رؤساء القابضة شهريا

اسامه صالح وزير الاستثمار
اسامه صالح وزير الاستثمار

نفي مصدر مسئول باحدي شركات قطاع الأعمال العام ما يتردد حول حصول رؤساء الشركات القابضة التابعة لوزارة الاستثمار على مرتبات تتراوح ما بين 50 و100 ألف جنيه،مؤكدا أن متوسط راتب رئيس الشركة القابضة يبلغ ما يقرب من 20 ألف جنيه شهريا، تحت ما يسمي الراتب المقطوع وفقا لقانون قطاع الأعمال العام.

وأشار في تصريحات خاصة لـ " فيتو" أن الراتب المقطوع هو الراتب الثابت الذي لا يشمل علاوات أو أي زيادة ويتضمن العلاج وجميع الخدمات الاجتماعية الأخرى، لافتا إلى أنه بالإضافة إلى هذا الراتب المقطوع فإن رؤساء الشركات يحصلون على 5% من الأرباح التي تحققها الشركة القابضة من خلال الشركات التابعة، وبطبيعة الحال تختلف مرتبات رؤساء الشركات الخاسرة مثل شركات الغزل والنسيج عن رؤساء الشركات الأخرى التي تحقق أرباحا والتي ترتفع فيها المرتبات.

وأضاف أن هذه النسبة المحددة من الأرباح يتم توزيعها على رئيس الشركة القابضة وأعضاء مجلس الإدارة وفقا للقانون 203 و159 الخاص بقطاع الأعمال العام، مؤكدا أن استثناء قطاع الأعمال العام والبنوك وشركات البترول من تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور هو قرار من مجلس الوزراء، لا تملك شركات قطاع الأعمال فيه شيئا، وأي محاولة للمطالبة بإدراج شركات قطاع الأعمال العام ضمن هذا القرار هي محاولات فاشلة لا تعدو عن كونها مزايدات الخاسرة.

وأوضح أن الحد الأدنى للأجور هو حد أدنى للدخل شامل الأرباح والبدلات والمكافآت والراتب الأساسي والحوافز وغيرها وليس للراتب الأساسي كما يعتقد العمال. ونفي المصدر حصول رؤساء الشركات القابضة على أي حوافز أو بدلات أو علاوات بجانب الراتب المقطوع.
الجريدة الرسمية