رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. "فيتو" ترصد شكاوى مرضى السرطان ببني سويف

فيتو

رصدت "فيتو" شكوى مرضى الأورام المترددين على قسم علاج الأورام بمستشفي التأمين الصحي ببني سويف، من تأخر صرف جرعات العلاج الكيماوي المقررة لهم دوريًا، وشكاوى من بعض المرضي من عدم توافر بعض الأدوية باهظة الثمن التي يعجز البعض عن شرائها على نفقته الخاصة.

في البداية التقينا مع "محمود" نجل المريض "توفيق جمعة" فقال: نعاني من تأخر صرف جرعات العلاج الكيماوى المقررة لوالدى دوريًا، حيث لم يتم إعطاؤه الجرعة إلا بعد الساعة الرابعة مساءً على الرغم من تواجدنا في المستشفي منذ الثامنة صباحًا للخضوع لتحليل نسبة السكر التي يترتب على نتيجتها كمية الجرعة، وتابع: على غير ذلك فالخدمة هنا جيدة وتعامل العاملين معنا يرتقي لدرجة احتياج مريض الأورام لتكاتف جميع المحيطين به والمتعاملين معه.

وأضاف "محمد محمود أحمد، مريض من مركز بني سويف" قائلًا: رئيس لجنة الأورام قرر إخضاعى لجرعة علاج أسبوعية، يحتوى على 4 أصناف، أقوم بصرف 3 أصناف منه دوريًا من صيدلية التأمين الصحي بالعيادة الشاملة، والصنف الرابع لم يتوفر بالصيدليات وأعجز عن شرائه لبهاظة ثمنه وقلة ذات يدي التي لا تسمح لى بشراء الجرعة من الصيدليات الخاصة والانتظار لاسترداد قيمته فيما بعد.

التقينا مع الدكتور "محمد عبدالقادر" أستاذ ورئيس قسم الأورام بمستشفي التأمين الصحي ببني سويف، فأكد أن تأخر صرف الجرعات للمريض جاء في مصلحة المريض ومرافقيه أولًا، حيث اتخذنا القرار مراعاةً لظروف المرضي من قاطني المناطق النائية والقري البعيدة، حتى لا يضطر المريض للحضور للمستشفي يومين متتاليين للتحليل وتناول الجرعة في اليوم التالي، فدمجنا لهم الخدمة في يوم واحد مراعاة لظروف تنقلهم وحالتهم المرضية مما يوفر عليهم الوقت والجهد والنفقات المالية.

وأضاف "عبدالقادر" أن الأدوية الغير متوفرة بصيدليات التأمين الصحي لأسباب مختلفة ليست من ضمن جرعات العلاج الكيماوي، وغير ذلك يقوم المريض بشرائه من أي صيدلية خاصة واسترداد قيمتها المالية.

وأكد "عبدالقادر" أن قسم الأورام بمستشفي بني سويف للتأمين الصحي يستقبل نحو 1500 حالة شهريًا ما بين متابعة لتناول جرعات العلاج الكيماوي، وعرض على اللجنة، لافتًا إلى أن جرعة العلاج الكيماوي تتراوح ما بين 200 جنيه إلى 20 ألف جنيه.

وأشار رئيس قسم الأورام، إلى أن نسبة الشفاء بين المرضي تصل إلى 70% في حالات سرطان الثدي، 30% في حالات المرضي بسرطان الدم.
الجريدة الرسمية