رئيس التحرير
عصام كامل

صحف عالمية: الإعدام ينتظر «مرسي» والإخوان المتهمون بالتخابر

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

ألقت قناة برس تي في الإيرانية الضوء على محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي اليوم الأحد هو والعشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

وأشارت "برس تي في" إلى أن مرسي من المقرر أن يمثل أمام المحكمة بتهمة التجسس والتآمر، حيث يتهم مرسي و35 عضول بجماعة الإخوان المسلمين، بالتجسس لصالح المنظمة الدولية لجماعة الإخوان المسلمين وجناحها العسكري للحركة الفلسطينية حماس.

وأضافت "برس تي في" أن المتهمين يواجهون أيضا بمحاولة تنفيذ عمليات إرهابية لخلق الفوضي لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وبموجب القانون المصري قد يواجهون عقوبات بالإعدام إذا ثبت إدانتهم.

و لفتت "برس تي في" إلى أن المحاكمة اليوم واحدة من أربع محاكمات منفصلة يواجهها مرسي بتهم مختلفة، بما في ذلك الاتهامات الموجهة له بالتحريض على قتل المتظاهرين خارج القصر الرئاسي في ديسمبر 2012 والتخطيط لاقتحام السجن أثناء ثورة 2011.

بينما يرفض مرسي جميع الاتهامات ويصر أنه مازال الرئيس الشرعي لمصر، ورفضت جماعات حقوق الإنسان بعض الادعاءات ضد مرسي والإخوان.

ونوهت "برس تي في" عن معاناة البلاد من العنف منذ 3يوليو الماضي منذ "عزل" مرسي.

بينما قالت صحيفة التليجراف البريطانية أن الرئيس السابق محمد مرسي أمام المحكمة بتهم التجسس وتنفيذ هجمات إرهابية.
وأشارت الصحيفة إلى إلقاء أنصار مرسي التحية له بأربع أصابع، في مظاهرة بحي المطرية في القاهرة من محتجين ناهضين للجيش ورددوا هتافات مطالبين بعودة مرسي.

وأضافت الصحيفة أن محاكمة مرسي اليوم هي المحاكمة الثالثة يواجه فيها اتهامات بالتجسس وتنفيذ هجمات إرهابية، وهي أحدث قضية من الحملة التي لا هوادة فيها تستهدف مرسي والأنصار الإسلاميين منذ الإطاحة بمرسي في 3 يوليو الماضي.

ونوهت الصحيفة عن ازدهار العلاقة بين مصر والحكومة بحماس أثناء تولي مرسي الحكم في مصر، ولكن منذ الإطاحة بمرسي، دمر الجيش أنفاق التهريب في سيناء التي تربطها بحماس.

وقالت صحيفة جلوبال بوست الأمريكية إن محاكمة الرئيس المعزول اليوم وأعضاء آخرين لجماعة الإخوان المسلمين من شأنها مواجهتهم عقوبة الإعدام بعد اتهامهم بالتجسس وتنفيذ عمليات إرهابية لشن الفوضي في مصر.

ونوهت الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن محاكمة مرسي اليوم هو و35 آخرين، يمثل تحديا لمرسي لمواجهته تهما بالتواطؤ مع حركة حماس الفلسطينية وحزب الله في لبنان والحرس الثوري الإيراني، وإذا أدين مرسي يمكن أن يتلقى عقوبة الإعدام. 

ونقلت الإذاعة عن أنصار مرسي وكبار قادة الإخوان زعمهم بأنهم ضحايا لمحاكمات ذات دوافع سياسية، وفي المحكمة السابقة تحد مرسي بلهجة تحد واصر على عدم شرعية المحكمة ومثوله أمامها وأنه مازال الرئيس الشرعي لمصر.
الجريدة الرسمية