رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تعزيزات أمنية بمحيط أكاديمية الشرطة قبل بدء محاكمة «المعزول» في «التخابر»

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

يشهد محيط أكاديمية الشرطة، صباح اليوم الأحد، تعزيزات أمنية مكثفة قبل بدء أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، و35 متهمًا آخرين من قيادات وأعضاء جماعة «الإخوان»، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التخابر».

ودفعت قوات الشرطة بمدرعات وتشكيلات من الأمن المركزي لتأمين المحاكمة، كما تواجد خبراء المفرقعات والكلاب البوليسية للكشف عن أي مواد متفجرة.

,قال مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، إن الأجهزة الأمنية وضعت بالتنسيق مع القوات المسلحة خطة أمنية شاملة لتأمين المحاكمة سيشترك بها نحو 35 تشكيلا من قوات الأمن المركزى، و30 مجموعة قتالية، و44 عربة مدرعة ومصفحة.

وتتضمن الخطة تأمين نقل الرئيس المعزول من محبسه بسجن برج العرب إلى مقر الأكاديمية والعكس، والتي ستتم بواسطة مروحية هليكوبتر في حالة سماح الأحوال الجوية بنقله، وتأمين خطوط سير باقى المتهمين من محبسهم بمنطقة سجون طرة إلى الأكاديمية والعكس؛ حيث سيتم نقلهم كالمعتاد بواسطة عربات مدرعة ترافقها مصفحات منذ خروجهم من بوابة السجن وحتى وصولهم إلى مقر الأكاديمية، بالإضافة إلى تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة وعقب الانتهاء منها، وكذلك تأمين وصول هيئة المحكمة.

وأشار إلى أن الخطة الأمنية تضمنت أيضا نشر رجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة ومفتشى الأمن العام حول أسوار الأكاديمية؛ لمنع وصول أي من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى إليها، بينما يعد رجال الإدارة العامة للمرور ومرور القاهرة محاور بديلة وتغيير بعض المسارات للشوارع والطرق الرئيسية أثناء مرور المتهمين على تلك الطرق، وكذلك العمل على منع التكدسات المرورية بالمناطق المؤدية إلى الأكاديمية، وخاصة مدينة نصر والطريق الدائرى.

وحذر المصدر الأمنى من أية محاولة لتهريب المتهمين أو اقتحام قاعة المحاكمة أو الاقتراب من منطقة سجون طرة، مشددا على أن أي محاولة من ذلك القبيل ستواجه بكل حسم وقوة ووفقا للقانون.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، تبدأ اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و35 متهمًا آخر من قيادات وأعضاء جماعة «الإخوان»، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم إرهابية، والتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، من أجل الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.
الجريدة الرسمية