رئيس التحرير
عصام كامل

شرف الدين: 400 مليون جنيه خسائر شهرية فى صناعة الأدوية

400 مليون جنيه خسائر
400 مليون جنيه خسائر صناعة الادوية

حذرت غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات من خسارة سوق الدواء المصرى لأكثر من 400 مليون جنيه شهريًا بنسبة تصل إلى 20% من إجمالى السوق نتيجة استمرار تدهور الأوضاع السياسية التى تمر بها البلاد.


وقال الدكتور أسامة شرف الدين، عضو غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن سوق الدواء حقق خسائر الأسبوع الماضى، بلغت 15% ومن المتوقع أن تتجاوز 30% فى حال استمرار هذه الخسائر لأكثر من شهرين.

وأضاف أن تلك الأحداث تؤثر سلبيًا على الاقتصاد المصرى بصفة عامة، والدواء بصفة خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار، وانخفاض قيمة الجنيه المصرى أمامه، وفى حال استمرار تلك الأوضاع وتحقيق الخسائر ستلجأ شركات ومصانع الأدوية إلى تخفيض العمالة وتقليل إنتاج بعض الأدوية نتيجة تقليل هامش الربح، وارتفاع تكاليف المواد الخام التى تدخل فى صناعة الدواء.

وأشار شرف الدين، إلى إغلاق بعض مصانع الأدوية الكبيرة وعرض البعض الآخر للبيع بسبب الإدارة الاقتصادية الخاطئة الخاصة بصناعة الدواء وإصدار العديد من القرارت الهادمة لصناعة الدواء وعدم إشراك شركات الأدوية فى إصدار أى من هذه القرارات، منوها إلى أن الهدف الأساسى من ذلك هو انهيار صناعة الدواء فى مصر، والضغط على المصانع لتحقق خسائر، وبيعها بعد ذلك بأسعار متدنية ورخيصة.
الجريدة الرسمية