رئيس التحرير
عصام كامل

«فهمي»: دعم «بوتين» لترشح «السيسي» رسالة تأييد من موسكو للمصريين.. وزير الخارجية: تنمية علاقتنا مع روسيا ليست «نكاية» في أمريكا.. عندما ينفذ صبرنا تجاه قطر سنعل

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسى بوتين

قال نبيل فهمي، وزير الخارجية، إن إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعمه قرار المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الترشح للانتخابات الرئاسية يعد بمثابة «رسالة تأييد من روسيا وشعبها إلى مصر وشعبها».

وأضاف «فهمي»، في حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، مساء السبت: «تحدثت مع المشير السيسي خلال الرحلة عن هموم مصر وترجمة نتائج الزيارة إلى أشياء ملموسة للمواطن»، مؤكدًا أنه لم يتحدث معه عن ترشحه للرئاسة ولم يفتح هذا الموضوع.

وأوضح «فهمي»، أن «تنمية علاقات مصر مع روسيا ليست نكاية في الولايات المتحدة، وعلى الجميع أن يدرك ذلك»، مشيرًا إلى أن استقبال الرئيس «بوتين» لهما في منزله أمر «غير معتاد».

وتابع: «الروس أكدوا أن مصر هي مركز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وعند ترتيب أوضاعنا في الداخل أمريكا ستأتي إلينا».

وأكد وزير الخارجية، أن «الشعب المصري هو من يمنح الشرعية أو يسحبها ولا يعنينا غيره، وأوقفنا المناورات البحرية مع تركيا مع أول إساءة منها، ورد الإساءة بإساءة ليس من أخلاق مصر»، موضحًا أن «مصر دولة كبيرة، وعندما ينفد صبرنا تجاه قطر سنعلن ذلك»، لافتا إلى أن قطر دولة صغيرة لكنها عربية، وتركيا دولة كبيرة لكنها غير عربية، ولكل منهما حسابات مختلفة.

وقال «فهمي»، إنه سيقوم بجولة في دول حوض النيل لدعم العلاقات معها وخاصة فيما يخص النيل، مشيرا إلى أن مصر ليس لديها رفاهية فقد أي نقطة مياه، لأنها قضية أمن قومي.

وأضاف: «ناقشت قضية سد النهضة الإثيوبي مع جميع الأطراف العالمية التي التقيتها في العالم»، موضحا أن سيناريو مصر القادم بخصوص سد النهضة، سيكون مد اليد للحوار والضغط السياسي».

وأشار وزير الخارجية إلى أن «تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي تزعجنا، لكنها لا تعطلنا»، لافتا إلى أن السفير المصري سيعود لليبيا في حالة الاطمئنان على تأمينه.
الجريدة الرسمية